Egy موعد صلاة عيد الفطر في مصر 2022 توقيت صلاة العيد في مصر

Egy موعد صلاة عيد الفطر في مصر 2022 توقيت صلاة العيد في مصر

محتوى المقال

  • موعد صلاة العيد في القاهرة 2022

  • موعد صلاة عيد الفطر بالإسكندرية 2022

  • موعد صلاة العيد 2022 في محافظة بورسعيد

  • مواقيت صلاة عيد الفطر في مصر 2022

  • قواعد أداء صلاة العيد في ذلك العام

  • متى يفتح المسجد لصلاة العيد؟

  • مصلى السيدات أثناء صلاة العيد

  • عدد ركعات صلاة العيد

  • تكبيرات عيد الفطر

  • كيفية أداء صلاة عيد الفطر؟

  • أسئلة مكررة

  • المراجع

  • مقالات ذات صلة

إيجي موعد صلاة عيد الفطر في مصر 2022 أعلن المعهد العالي للبحوث الفلكية عن توقيت صلاة العيد في مصر وساحات الصلاة ، والتي ستكون حسب الحسابات الفلكية يوم الاثنين الثاني من مايو المقبل ، وفيما يلي نتناول المواعيد حسب المحافظات لمراعاة الاختلاف في حالة التواجد خارج العاصمة وقواعد الصلاة في ذلك العام.

مواقيت صلاة العيد

موعد صلاة العيد في القاهرة 2022

أجمل أيام السنة التي تكون فيها سعادة الناس في ذروتها ، وهي أيام عيد الفطر المبارك ، حيث يجب على المسلم أن يفرح بقدومهم وينشر البهجة بين الناس.

صلاة عيد الفطر من سنن الرسول – صلى الله عليه وسلم – وطقوس يوم العيد الجميلة الذي يمثل موعد العيد عند جمهور كبير من الناس.

وبحسب وزارة الأوقاف ، فإن صلاة عيد الفطر لهذا العام ستكون في تمام الساعة 12:00 ظهراً 5:36 صباحا بتوقيت القاهرة ، يوم الاثنين الثاني من مايو.

وبحسب المسوحات والحسابات الفلكية ، فإن الأحد الأول من شهر مايو من العام الجاري هو انتهاء شهر رمضان المبارك ، وبناءً عليه يكون أول شوال لعام 1443 هـ يوم الاثنين من نفس الشهر.

موعد صلاة عيد الفطر بالإسكندرية 2022

مختلف مواقيت صلاة العيد في محافظات مصر حسب التوقيت المحلي لكل منهم في بضع دقائق ، بحيث يكون الوقت المحدد في الإسكندرية ، عروس البحر الأبيض المتوسط ​​، في الساعة بالضبط 5:37 صباحًا.

موعد صلاة العيد 2022 في محافظة بورسعيد

أعلنت الهيئة العامة للمساحة عن المواقيت المتوقعة لصلاة العيد في محافظات مصر ، حسب توقيت كل منها ، بحيث يكون مواقيت الصلاة في محافظة بورسعيد بالساعة بالضبط. 5:30 صباحا بالضبط.

مواقيت صلاة عيد الفطر في مصر 2022

وبحسب قبضته على شهر رمضان المبارك ، فإن أول أيام شهر مايو هو استمرار الشهر الفضيل. أعلنت وزارة الأوقاف عن مواقيت صلاة عيد الفطر بالمحافظات على النحو التالي:

اسم المحافظة وقت الصلاة
الفيوم 5:39 ص
الجيزة 5:37 ص
السويس 5:31 ص
قانا 5:36 ص
مرحلة 5:30 ص
سانت كاترين 5:28 ص
العريش 5:25 ص
بني سويف 5:38 ص
المنيا 5:41 ص
أسيوط 5:41 ص
سوهاج 5:40 ص
أسوان 5:38 ص
أبو سمبل 5:46 ص
مرسى مطروح 5:50 ص
الغردقة 5:30 ص
الإسماعيلية 5:31 ص
دمياط 5:32 ص
السلوم 5:58 ص
دمنهور 5:38 ص
المنصورة 5:34 ص
بنها 5:36 ص
السلوم 5:58 ص
الغردقة 5:30 ص
الإسماعيلية 5:31 ص
حلايب 5:26 ص
شلاتن 5:29 ص
نويبع 5:24 ص
شبين الكوم 5:37 ص
كفر الشيخ 5:36 ص
طنطا 5:36 ص
طابا 5:23 ص
شرم الشيخ 5:27 ص
الزقازيق 5:35 ص
الخارجة 5:47 ص

قواعد أداء صلاة العيد في ذلك العام

صدرت مجموعة من اللوائح التي يجب على الإمام والمسلمين اتباعها في صلاة العيد في ذلك العام ، بعد انتشار جائحة كورونا في البلاد ، يجب اتباع بعض الإجراءات الاحترازية.

وأقرت الوزارة بأن صلاة العيد تقام في المساجد الكبرى ، ولا يجوز إجراؤها في الساحات أو غير ذلك من المساجد المحددة ، ونوهت الوزارة بضرورة ارتداء كمامة أثناء أداء الصلاة ومرافقة المصلين. قاعة صلاة خاصة مع مراعاة التباعد الاجتماعي.

لا تفوتوا أيضًا: مواقيت صلاة عيد الفطر في الكويت

متى يفتح المسجد لصلاة العيد؟

قررت وزارة الأوقاف في مصر افتتاح المساجد قبل وقت صلاة عيد الفطر حوالي عشر دقائق ، وتغلق بعد حوالي عشر دقائق أيضًا ، بشرط ألا تزيد مدة التكبير في الصلاة عن سبع دقائق ، ومدة الخطبة 10 دقائق على الأكثر.

مصلى السيدات أثناء صلاة العيد

وشهدت البلاد في العام السابق ظروف جعلت فرحة العيد تتعرض للسرقة من مجموعة كبيرة من الناس بسبب ظروف فيروس كورونا ، حيث تم إغلاق مصلى النساء ولم يسمح بأي حال من الأحوال بمرافقة الأطفال أو اصطحابهم. تخصيص مكان لصلاة العيد للمرأة.

كما أكدت وزارة الأوقاف ذلك العام عدم فتح مصلى السيدات في ذلك العام إلا بإشراف خطيب أو مشرف معتمد من المديرية التي ينتمي إليها المسجد نفسه.ونوهت إلى أنه لا ينبغي اصطحاب الأطفال أو أي طعام أو شراب في مصلى الرجال والنساء.

عدد ركعات صلاة العيد

تبدأ صلاة عيد الفطر
بعد شروق الشمس ، حدد العلماء توقيتها الرسمي ، إذ يكون بزوال أشعة الشمس المحمر ، وانتهاء بزوال الشمس. عدد ركعات صلاة الفطر اثنتان ، تؤدى على اثنتين أي: ركعتان ، ثم تسليم ، وبعدها خطبة على غرار النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم -.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذهب. يخرج يوم الفطر والأضحى ويصلي ركعتين ثم يسلم. معظم الناس الذين يتصدقون بالأقراط والتزين ، إذا كان لديه حاجة ، فإنه سيحفز الناس ، وإلا فإنه سيغادر “. [صحيح ابن حبان].

تكبيرات عيد الفطر

التكبير في كل من عيد الفطر والأضحى من الأمور التي يحبها المسلمون رجالاً ونساءً ، وتبدأ هذه التكبيرات من غروب الشمس يوم إجازة عيد الفطر إلى ما بعد الفطر. خطبة صلاة العيد.

يستحب التكبير في الأسواق والمنازل وغيرها وفي أثناء خطبة العيد ، ويكون عدد التكبير في صلاة العيد 6 بعد تكبير الإحرام ، ثم 5 في تكبير النقل – إذا قام من السجود. منتصب – وهو واحد.

وذكر الإمامان “الشافعي” و “مالك” تكبير عيد الفطر وهي: “الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر” ، بينما “أبو حنيفة” و “أحمد بن حنبل”. وقد ذكرت التكبير بصيغة “الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله”. الله أكبر الله أكبر والحمد لله.

“الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، الحمد لله ، الله أكبر ، الحمد لله كثيرًا ، المجد لله غدًا. وفي المساء لا إله إلا الله وحده مخلص وعده ونصر عبده وأعز ما جنده وانتصر على الأطراف وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا هو. خالص له في الدين حتى لو كره الكافرين. ذرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بكثرة “.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر؟

هناك مجموعة كبيرة من الناس غير قادرين على أداء الصلاة خلف الإمام في يوم الفطر ، ولكن في هذه السطور نوضح لك كيفية أدائها في الوقت المحدد بالضبط حتى تشعر بالرضا والسعادة التي تشعر بها. يغرس في القلوب.

الإمام يؤم الناس في صلاة الفطر ركعتين ، يكبر الإحرام ، ثم يكبر الست ، ويبدأ بتلاوة سورة الفاتحة ومعها سورة ق في الركعة الأولى.

ثم في الركعة الثانية قام من السجدة خمس تكبيرات ، ثم قرأ سورة الفاتحة مع سورة القمر ، ثم ختم الصلاة.

تلك السور هي من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي فيها العيدين في سورة القمر وق. الغاشية ، وعليه إحياء السنة النبوية ليتبعها المسلمون ومعرفتها.

بعد الانتهاء من الصلاة يلقي الإمام خطبة حددتها وزارة الأوقاف بعشر دقائق فقط يخصص فيها للمرأة شيئا يوجهن فيه ما ينبغي عليهن فعله وما ينصح بتجنبه والتشريع لإنهائه. وتجنبها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

رسائل عيد الفطر

تهاني عيد الفطر

صور تهاني عيد الفطر

مشاركات عيد الفطر

مواقيت صلاة العيد في السعودية

مواقيت صلاة العيد في مصر

أدعية صلاة العيد

صلاة عيد الفطر

عيد الفطر السعيد

كلمات عن العيد

في ختام المقال ، موعد صلاة عيد الفطر في مصر 2022 ، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية مواقيت صلاة العيد في مصر ، على أن تكون الساعة 5:36 صباحًا بتوقيت القاهرة ، معلنا أول أيام العيد. والمقيمون خارجها يجب أن يأخذوا في الحسبان الفرق بين التواريخ.

  • سمر السيد البدوي

  • قبل ساعتين

  • معلومات إسلامية

زر الذهاب إلى الأعلى