متى يسن التكبير في عيد الفطر

متى يسن التكبير في عيد الفطر


جدول المحتويات

  • 1 متى التكبير في عيد الفطر؟
  • 2 حكم التكبير في عيد الفطر
  • 3 متى يكبر كبار السن في عيد الفطر؟
  • 4 كم عدد تكبيرات عيد الفطر؟
  • 5 ما هي طرق التكبير في عيد الفطر؟
  • 6 ما الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟

متى التكبير في عيد الفطر؟ من الأسئلة التي تم تداولها مؤخرًا على صفحات الويب ، ويبحث الكثير من المسلمين عن إجابة هذا السؤال ، الأمر الذي يتطلب إجابة للبحث في الأحاديث الواردة في السنة النبوية في هذا الموضوع ، ومن خلال موقع محمود حشونة وسنلقي الضوء على كل ما يتعلق بالتكبير في عيد الفطر المبارك.

متى التكبير في عيد الفطر؟

يسن أن يكبر ليلة عيد الفطر ، ويبدأ بعد غروب الشمس في آخر أيام شهر رمضان المبارك. حتى تكبير الإحرام لصلاة عيد الفطر. والتكبير في عيد الفطر مطلقاً ، إذ لا يلتزم المسلم بالتكبير بعد إتمام الفريضة ، بل يكبر في جميع الأوقات. ما يلي: الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، الحمد لله ، أو قول الله عظيم ، والحمد لله كثيرًا. أما الصيغة التي كان الرسول يكبر فيها ، فلم تثبت حتى الآن.[1]


أنظر أيضا: تكبيرات العفاسي عيد العفاسي 2022 مكررة

حكم التكبير في عيد الفطر

والتكبير في عيد الفطر سنة للرسول صلى الله عليه وسلم. والدليل على ذلك حديث أم عطية نسيبة بنت كعب في الحديث الشريف: (لقد أمرنا بالخروج في العيدين والخفيين والصباح. [2]


وقال تعالى في كتابه الحكيم: {ويكمل العدد ويمجد الله على ما هداك ، ولعلك تشكر}.[3]

والتكبير في العيد مطلق غير مقيد بإجماع المذاهب الأربعة. قال ابن رشد: اختلفوا في وقت التكبير في عيد الفطر بعد أن أجمع الجمهور على استحبابه.

قال النووي: يقولون التكبير مع الناس ، وهو دليل على استحباب التكبير على الجميع في العيدين ، وعليه إجماع.

متى يكبر كبار السن في عيد الفطر؟

أجمع الفقهاء وعلماء الدين على وقت التكبير في عيد الفطر ، وكانت أقوالهم على النحو التالي:

  • الاتجاه الأول: ينتهي التكبير في عيد الفطر بانتهاء خطبة العيد ؛ لأن المسلمين يتبعون الإمام في عمله ، إذ يتوقف الإمام عن التكبير عند انتهاء الخطبة ، ومن مؤيدي هذا القول ابن تيمية ، ومنهم من. من الحنابلة والشافعية.
  • الاتجاه الثانيوالتكبير ينتهي بحضور إمام الصلاة ، فالصلاة أهم من التكبير ، ويؤيدها المالكيون وقسم من الفقهاء الشافعيين والحنبليين.
  • الاتجاه الثالث: وتستمر تكبير السنة في عيد الفطر حتى يكبر الإمام لصلاة العيد ، وهذا ما قاله فقهاء المذهب الشافعي.
  • الاتجاه الرابعوتستمر التكبير حتى ينتهي المسلم من صلاة العيد ، وأيده بعض الحنابلة.

كم عدد تكبيرات عيد الفطر؟

ليس هناك عدد محدد من تكبيرات عيد الفطر. وكبيرة السنة في عيد الفطر هي التكبير المطلق ، والتكبير جهار. يستحب التكبير في البيوت والأسواق وفي خطبة العيد بإجماع فقهاء المذاهب الأربعة. بينما تكبر النساء بصوت عالٍ إذا لم يكن بالقرب منهن رجال.

ما هي طرق التكبير في عيد الفطر؟

قال تعالى في تعالى: (لا توجد صيغة محددة للتكبير في عيد الفطر ، فالأمر فيه واسع ، فكم عمر المسلم ، والأمر متفق عليه ، وهذا بإجماع الفقهاء وعلماء الدين). سورة البقرة الآية 203 {واذكروا الله في عدد من الأيام}. فيما يلي بعض صيغ التكبير:

  • الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الحمد لله ، هكذا كبر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
  • الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، والحمد لله ، قالها الحنفية والحنابلة.
  • الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، وقاله الشافعيون والمالكيون.
  • الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، والحمد لله ، الله أكبر وأعظم ، الله أكبر على ما هدانا ، وقال ابن عباس بهذا الشكل رضي الله عنه.

أنظر أيضا: تحميل عيد تكبيرات كامل mp3 لمدة ساعة

ما الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد؟

نوضح هنا الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد:

  • تكبير مطلقإنه الحدث الذي يحدث في جميع الأوقات وفي كل مكان. يسن أن التكبير في عيد الفطر لكل مسلم كبير وصغير رجلاً وامرأة ، وفي كل مكان يجوز ذكر الله تعالى به ، وينبغي للرجل أن يكبر جهاراً. تتحدث المرأة أينما لا يوجد رجال حولها.
  • تكبير مقيدوهي بعد الفرائض ، وليس هناك تكبيرات مقيدة ، بل يوم عيد الأضحى ، وهذا باتفاق الفقهاء ، إذ لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ذلك. قالوا التكبير بعد صلاة عيد الفطر.

وهكذا وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان متى التكبير في عيد الفطر؟وقد ذكرنا في سطوره كل ما يتعلق بالتكبير في عيد الفطر المبارك.

المراجع

  1. ^

    dorar.net تكبير يوم عيد الفطر 05/01/2022

  2. ^

    صحيح مسلم ، مسلم ، أم عطية نسيبة بنت كعب ، 883 ، صحيح

  3. ^

    سورة البقرة الآية 185


زر الذهاب إلى الأعلى