أسباب الفقر

أسباب الفقر

محتويات

  • ١ فقر
  • ٢ أسباب الفقر
  • ٣ ماهو الحل؟

فقر

الفقر مرض ينتشر في جسد العالم ، ومرض خبيث يصل إلى حد القتل والقتل والضرب والتشريد لكل إنسان فقير على وجه الأرض. وعلى الرغم من كل التقديرات والمؤشرات والحلول التي تم تطويرها من خلال الخبراء ، إلا أن الفقر لا يزال منتشرًا على الرغم من النعم التي يتمتع بها العالم والتي تمتد من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.

أسباب الفقر

الفقر هو نتيجة عدم تكافؤ الفرص والتمييز بين الناس في الحقوق والواجبات ؛ على سبيل المثال ، هناك أشخاص لديهم المزيد من الحقوق مقابل المزيد من الالتزامات. كما يعتبر الفقر نتيجة للعنصرية الجغرافية والبشرية ؛ بمعنى أن هناك منطقة في دولة تتميز عن الأخرى في رعايتها وخدماتها ، ومنطقة أخرى لا يهتم بها بالخدمات ، وهي أيضًا لا تتناسب مع أهمية المنطقة وحجمها.

وسبب عدم التوازن بين الجهات هو أن السلطات التي تتولى السلطة معنية فقط ببقائها في السلطة. تفقد الإحساس بالآخر ، وكأن رئيس الدولة يعطيها مخدرًا لتخديرها ، فتفقد الإحساس بالآخر. يميل التعليم في العالم العربي اليوم إلى أن يكون ذاتيًا وأنانيًا. لقد نشأوا دون أي إحساس بالآخر إلا أنفسهم وأولادهم ، ويعتبرون الباقي من الحشرات أو الكائنات التي اختارها الله تعالى لخدمتهم ، ويعتبرون (حق التميز) شاغلنا الأساسي.

عبارات كثيرة يرددها البعض كأننا نحن العالم ، أنا أناقة وأنا المتعلم صاحب المعرفة ؛ وهذا يعتبر غطرسة ، لكن البعض يسميها ثقة بالنفس ، وهذا مفهوم خاطئ لأن صاحب العبارة لا معنى له بالآخر ، ولا يعرف إلا نفسه ومصالحه ، وهذه تربية غير إسلامية. كثيرون يطلبون من الإنسان العربي أن يشعر بالحيوانات !! ما هو شعوره تجاههم عندما لا يكون لديه أي إحساس بإخوانه من البشر؟

تعلمت وأريد أن أعمل وأتزوج ، فلا تكرر هذه العبارة !! ليس من المهم بالنسبة لك ، ولكن لأبناء الذات أن يعملوا ؛ لأنهم أهل للثقة فقط !! ، وبهذه الطريقة ينقصهم الشعور ، ومن فقد الإحساس بالآخر مهما تعلم الدين والقانون والعلم لا يصلح لإقامة العدل وتحقيق الوطن. أهداف في إقامة العدل ؛ لأن العدل أساس الحكم ، والتخلف في عالمنا العربي أساس الحكم. هل أنت أيها الحاكم تعيش في برج عاجي؟ وأنت تنغلق على نفسك من غيرك مثل غيرك من المسؤولين من الحكام والقضاء والوزراء ، ولا تريد أن تشعر بالناس إلا بالمعنى النظري فقط؟ !!.

مما سبق يتضح السبب الحقيقي لاجتياح الفقر في الوطن العربي ، وارتفاع الأسعار ، وتلاشي الوظائف ، وكل هذا بسبب عدم التنفيذ من قبل المسؤولين. إنهم مثل شاعر يغني لحبيبته دون أن يدرك أنه قتلها إهمالاً وظلمًا !!

ماهو الحل؟

ربما لا يمكنك حل هذه المشكلة ، أو لا تريد حلها لتحقيق التوازن بين طبقات المجتمع ، وقتل الفقر. صحيح لو كان الفقر رجلا لكنت قتله. نحن لسنا ضد الأغنياء.

زر الذهاب إلى الأعلى