17 دولة عربية تعلن الاثنين عيد الفطر 2022

أعلنت سبع عشرة دولة عربية، بينها السعودية، أن الاثنين سيكون أول أيام عيد الفطر، بحسب البيانات الرسمية، فيما تقوم 4 دول أخرى بمسح هلال شهر شوال، مساء الأحد.

وأوضح الديوان الملكي السعودي أن الأحد هو انتهاء شهر رمضان (الذي بدأ في 2 أبريل) بعد أن تعذر رؤية هلال شهر شوال، والاثنين هو بداية شهر شوال الموافق لـ أول أيام عيد الفطر.

وهذا هو الموقف ذاته الذي أعلنته الأوقاف اليمنية ونظيراتها في قطر والصومال، والوقف السني في العراق، وهيئة الرؤية الشرعية الكويتية، ولجنة تحقيقات الهلال في الإمارات، بحسب تصريحات رسمية منفصلة.

أعلن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، والمجلس العلمي الفقهي التابع للنظام السوري، ودار الإفتاء الليبية، اليوم الاثنين، أول أيام عيد الفطر المبارك، بحسب البيانات.

وسيكون أول عيد الفطر في فلسطين ومصر ولبنان وتونس، الاثنين أيضا، بحسب معطيات صادرة عن مفتي فلسطين محمد حسين ونظيره المصري شوقي علام اللبناني عبد اللطيف دريان. والتونسي عثمان بطيخ.

وفي الجزائر، أعلنت اللجنة الشعبية بوزارة الشؤون الدينية أن الاثنين سيكون أول عيد الفطر.

وفي موريتانيا، أعلنت اللجنة المركزية لرصد الهلال، عدم حصولها على أدلة تثبت رؤية هلال شوال، وأن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر.

فيما تستكشف الأردن والمغرب وسلطنة عمان هلال شهر شوال، مساء الأحد، بحسب البيانات السابقة، كما تنضم إليها جزر القمر، بالنظر إلى ظهور هلال رمضان في تلك الدول في 3 أبريل، في انتهاك. من اغلب الدول العربية التي سبقته.

كما يراقب شيعة العراق الهلال مساء الأحد، على اعتبار أنهم بدأوا صيام رمضان بعد يوم من بداية العام في بلادهم، وهو ما يجري في العراق منذ سنوات.

فيما لم تصدر جيبوتي موقفا من هلال عيد الفطر حتى الآن.