17 دولة عربية تعلن الاثنين عيد الفطر 2022

17 دولة عربية تعلن الاثنين عيد الفطر 2022

أعلنت سبع عشرة دولة عربية ، بينها السعودية ، أن الاثنين سيكون أول أيام عيد الفطر ، بحسب البيانات الرسمية ، فيما تقوم 4 دول أخرى بمسح هلال شهر شوال ، مساء الأحد.

وأوضح الديوان الملكي السعودي أن الأحد هو انتهاء شهر رمضان (الذي بدأ في 2 أبريل) بعد أن تعذر رؤية هلال شهر شوال ، والاثنين هو بداية شهر شوال الموافق لـ أول أيام عيد الفطر.

وهذا هو الموقف ذاته الذي أعلنته الأوقاف اليمنية ونظيراتها في قطر والصومال ، والوقف السني في العراق ، وهيئة الرؤية الشرعية الكويتية ، ولجنة تحقيقات الهلال في الإمارات ، بحسب تصريحات رسمية منفصلة.

أعلن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين ، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان ، والمجلس العلمي الفقهي التابع للنظام السوري ، ودار الإفتاء الليبية ، اليوم الاثنين ، أول أيام عيد الفطر المبارك ، بحسب البيانات.

وسيكون أول عيد الفطر في فلسطين ومصر ولبنان وتونس ، الاثنين أيضا ، بحسب معطيات صادرة عن مفتي فلسطين محمد حسين ونظيره المصري شوقي علام اللبناني عبد اللطيف دريان. والتونسي عثمان بطيخ.

وفي الجزائر ، أعلنت اللجنة الشعبية بوزارة الشؤون الدينية أن الاثنين سيكون أول عيد الفطر.

وفي موريتانيا ، أعلنت اللجنة المركزية لرصد الهلال ، عدم حصولها على أدلة تثبت رؤية هلال شوال ، وأن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر.

فيما تستكشف الأردن والمغرب وسلطنة عمان هلال شهر شوال ، مساء الأحد ، بحسب البيانات السابقة ، كما تنضم إليها جزر القمر ، بالنظر إلى ظهور هلال رمضان في تلك الدول في 3 أبريل ، في انتهاك. من اغلب الدول العربية التي سبقته.

كما يراقب شيعة العراق الهلال مساء الأحد ، على اعتبار أنهم بدأوا صيام رمضان بعد يوم من بداية العام في بلادهم ، وهو ما يجري في العراق منذ سنوات.

فيما لم تصدر جيبوتي موقفا من هلال عيد الفطر حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى