شرح كيفية صلاة العيد للرجال والنساء بالتفصيل


جدول المحتويات

  • 1 شرح كيفية أداء صلاة العيد للرجال والنساء بالتفصيل
  • 2 كيفية صلاة العيد للرجال
  • 3 كيفية أداء صلاة العيد للمرأة
  • 4 كيفية صلاة العيد في البيت
  • 5 كيفية صلاة عيد ابن باز
  • 6 كيفية أداء صلاة العيد عند الشيعة
  • 7 كيفية صلاة العيد عند الإباضية
  • 8 حكم صلاة العيد

شرح كيفية أداء صلاة العيد للرجال والنساء بالتفصيل هذا ما سيتناوله موضوع هذه المقالة. صلاة العيد من أبرز صور عيد الفطر والتي تقام في صباح العيدين سواء في عيد الفطر أو عيد الأضحى. شرح كيفية صلاة عيد الفطر وكذلك الدخول في بيان صلاة العيد كيفية الدعاء للفرد بالتفصيل .

شرح كيفية أداء صلاة العيد للرجال والنساء بالتفصيل

إن الصورة العامة لكيفية أداء المسلم لصلاة العيد قد اتفق عليها العلماء والفقهاء في المذاهب الأربعة، لكن البعض اختلف في تفاصيلها. لذلك لا بد من التوضيح بالتفصيل كيفية أداء صلاة العيد للرجال والنساء في المسجد حسب المذاهب الفقهية الأربعة على النحو التالي:


  • كيفية أداء صلاة العيد عند الشافعية والحنابلة: صلاة العيد ركعتان جهرتان، يبدأ فيهما المسلمون بتكبير الإحرام، يليها سبع تكبيرات، يرفع فيها يديه في كل تكبير على كتفيه، ويذكر الله تعالى بين كل تكبيرتين، ثم يتبعها بتلاوة سورة الفاتحة وما سهل من القرآن الكريم. أما الركعة الثانية، فبعد تكبيرها يقول المسلمون خمس تكبيرات، يذكرون الله فيها فيما بينهم، ثم تقرأ سورة الفاتحة وكل ما هو سهل من القرآن الكريم، تكتمل الصلاة كأنها صلاة أخرى نافلة أو واجبة.
  • كيفية أداء صلاة العيد حسب المذهب الحنفي: واشترط الحنفية أن الصلاة الأولى صحيحة، وإقامة النية، ثم تلاوة الاستفتاح بعد تكبير الإحرام، ثم في كل ركعة ثلاث مرات، وبين كل تكبير: “سبحان الله، الحمد لله. ولا اله الا الله والله اكبر. ثم يقرأ المسلم سورة الفاتحة. وما يتوفر من القرآن الكريم، ويسن أن يقرأ سورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة الغاشية في الركعة الثانية.
  • كيفية أداء صلاة العيد عند المالكية: أما صلاة العيد على المذهب المالكي فهي كذلك ركعتان يزيد فيهما المسلم بتكبير الإحرام سبع تكبيرات قبل القراءة. دعاء والله ورسوله أعلم.

أنظر أيضا: ما حكم تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر؟

كيفية صلاة العيد للرجال

صلاة العيد ركعتان كما ورد في السنة النبوية الشريفة. قال عبد الله بن عباس – رضي الله عنه -: صلى النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين يوم الفطر. مع الصدقات يلقيون. ترمي النساء ورعهن وفتنهن،[1] وأما التكبيرات الزائدة فيها، فيشترك المسلم في التكبير سبع مرات في الركعة الأولى وخمس مرات في الثانية، وهذا ما ورد في أمر عبد الله بن عمرو رضي الله عنه. معه – الذي قال: كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يكبر سبع مرات في الصوم الأول، ثم يقرأ ثم يكبر، ثم يقوم في التكبير بأربع. ثم يقرأ ثم ينحني “.[2] لا يذكر بين التكبيرات الزائدة ذكر خاص، وأما ترك التكبير فلا بأس به، ولا تبطل الصلاة الصلاة، ولا يسجد لها سجود السهو، والله ورسوله يعلمان. أفضل.[3]


أنظر أيضا: عيد تكبيرات صيغة كاملة مكتوبة

كيفية أداء صلاة العيد للمرأة

يشرع خروج المرأة إلى المصلى يوم العيد لأداء صلاة العيد مع المسلمين بشرط ألا تخرج لتزين نفسها بالزينة أو الطيب. أوامرنا رسول إله -َلَى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، الذي – التي نخرجهم في الفطر والأضحى، الاوقات، وَالْحُيَّضَ، وأنفسهم حالة الخدار، ف .مَّا الحيض يتقاعدون دعاء، ويشهدون الخير، ودعوة المسلمون، انا قلت: أو رَسولَ إله، اثنين لا هو لها رداء – روب، هو قال: لبسه أختى من عند الجلباب“،[4] لا تجب على المرأة، ولا تشرع للمرأة إقامة الصلاة في البيوت التي ترأسها إحداهن، ويمكنها الخروج للصلاة مع المسلمين. وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن جواز صلاة المرأة للعيد في بيتها فقال:[5]

تشرع للمرأة صلاة العيد في مصلى العيد مع الرجال في حديث أم عطية رضي الله عنها.

أنظر أيضا: ملخص خطبة عيد الفطر

كيفية صلاة العيد في البيت

صلاة العيد من السنن المثبتة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويستحب أن تكون في جماعة، ويمكن للمرء أن يصليها في بيته مع أهله وأهله، الخطبة ليست مطلوبة من أجل صحتها. أما وقته فهو بعد شروق الشمس في أول أيام العيد بحربة أي ما يعادل 16 دقيقة بعد شروق الشمس. أما كيف يكون:[6]

  • المسلم يصلي ركعتين بصوت عال.
  • قال في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام.
  • وفي أول ركعة بعد ذلك قرأ سورة الفاتحة وما توافر من القرآن الكريم.
  • وفي الركعة الثانية قال خمس تكبيرات بعد تكبير الوقوف.
  • وفي الركعة الثانية بعد ذلك قرأ سورة الفاتحة وما جاء في القرآن الكريم.

اقرأ أيضا: ما حكم تهنئة عيد الفطر قبل صلاة العيد؟

كيفية صلاة عيد ابن باز

وأما كيفية صلاة العيد للشيخ ابن باز – رحمه الله – فقد أخبر الإمام بأوقات التكبير وعدد التكبيرات في صلاتي العيدين قائلاً:[7]

يستحب التكبير في العيدين للمسلمين رجالاً ونساءً من غروب الشمس ليلة عيد الفطر إلى إتمام الخطبة بعد صلاة العيد. لقوله -تعالى-: وتمجد الله لما هداك [البقرة:185] وفي عيد النحر ينمو بعد أول الشهر، من أول شهر ذي الحجة ينمو ليلاً ونهاراً، ويوم عرفة، ويوم العيد ينمو بعد يوم. الصلاة وفي بقية الأوقات مطلقة ومقيدة، كلها إذا صلى صلاة الفجر يوم عرفة. قال التكبير من بعده، وكذا باقي الأوقات مع التكبير سائر الأوقات حتى غروب الشمس في الثالث عشر من أيام التشريق، وغرب الشمس في الثالث عشر، و ينقطع التكبير، أي: في شهر ذي الحجة ثلاثة عشر يوماً من أول الشهر حتى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر، وكلها تكبيرة، وفي يوم عرفة وما بعده التكبير مطلقة. ومقيدة، مطلقة في جميع الأوقات، وتقتصر على ظهر الصلاة.

أما الصلاة: فيقول بها التكبير الأول ستًا بعد تكبير الإحرام، وفي الخمس الثانية بعد تكبير النقل: التكبير الأول بعد تكبير الإحرام، ثم يتبعها بست تكبيرات متتالية حتى. إن قال بينهما: الله أكبر، والحمد لله كثيرًا، ولربنا المجد غدًا ومساءً. هذا جيد ايضا. كما جاء في حديث ابن مسعود، وفي الخمس الأُخرى بعد التكبير، إذا قام من السجود، وقام. كبر خمس مرات واحدة تلو الأخرى وقل بينهم: الله أكبر من أكبر .. الخ. نعم.

أنظر أيضا: حكم تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

كيفية أداء صلاة العيد عند الشيعة

أما صلاة العيد عند الشيعة فهي ركعتان تبدأ بتكبير الإفتتاح وبعدها يقرأ الفاتحة وسورة الشمس في الركعة الأولى والفاتحة والسورة. – الغاشية في الركعة الثانية. وأربع في الثانية، وتقرأ بعد كل تكبير، والتكبير بعد القراءة.[8]

اللهم اهل العزة و العزة و اهل الكرم و الاستبداد و اهل المغفرة و الرحمة و اهل التقوى و المغفرة اسال بحق هذا اليوم الذي جعله المسلمين وليمة و محمد صلياللهالله أصلًا وشرفًا وكرامة وأكثر، الدعاء على محمد ومحمد، وتدخلني في كل خير قدمه فيه محمد وآله وأن تنقذني من كل مكروه كنت قد أبعدت عنه محمد وآل. محمد صلى الله عليه وسلم وعليهم. اللهم إني أسألك خير ما يطلبه منك عبادك الصالحين، وأعوذ بك مما يعوذ به عبادك المخلصون.

كيفية صلاة العيد عند الإباضية

والإباضيون من مذاهب الخوارج، لكنهم تركوا الدعوة لما كان الخوارج يصلي من أجله، لكنهم ما زالوا عندهم ضلال وأخطاء وأخطاء. ثم يقرأ سورة الفاتحة وما يسير من القرآن الكريم بعد التكبيرات الزائدة في كل ركعة.

أنظر أيضا: تكبيرات صلاة العيد 2022

حكم صلاة العيد

وبعد الخوض في شرح مفصل لكيفية أداء صلاة العيد للرجال والنساء، قد يبحث البعض عن حكم صلاة العيد.[9]

  • القول الأول: وجوبه على الأعيان.
  • القول الثاني: أنها من السنن المثبتة.
  • القول الثالث: أنه فرض للاكتفاء.

شرح كيفية أداء صلاة العيد للرجال والنساء بالتفصيل مقال شرح فيه الطريقة الشرعية لأداء صلاة العيد للذكور والإناث من قبل أهل السنة والجماعة والشيعة والإباضية.

المراجع

  1. ^

    صحيح البخاري / البخاري / عبدالله بن عباس / 964 / صحيح

  2. ^

    صحيح أبي داود الألباني / عبد الله بن عمرو / 1152 / حسن صحيح دون أن يقول: أربعة والصحيح خمسة.

  3. ^

    dorar.net تكبيرات صلاة العيد 27/4/2022

  4. ^

    صحيح مسلم مسلم / أم عطية نسيبة بنت كعب / 883 / صحيح

  5. ^

    islamqa.info هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة العيد جماعة وتؤمها؟ ، 27/04/2022

  6. ^

    aliftaa.jo، جواز صلاة العيد في البيت، 2022/4/27

  7. ^

    binbaz.org.sa، مواقيت التكبير وعدد تكبيرات صلاة العيدين، 27/4/2020.

  8. ^

    en.wikipedia.org، صلاة العيد، 27/04/2022

  9. ^

    dorar.net حكم صلاة العيد 2022/4/27