جدول مناسبات سبتمبر 2022

جدول مناسبات سبتمبر 2022 … بعد سلسلة من الإجازات الأصلية الجماعية، جراء مناسبات دينية أو وطنية، التي نالها موظفو القطاعين الحكومي والخاص، طوال العام الميلادي القائم 2021، بأسلوب شهري، بل شهر أيلول 2021، يعد أحد الشهور المفاجأة، التي لن يحصل فيها موظفو السُّلطة وقطاعات العام والاعمال العام والخاص، على أي إجازات نتيجة لـ مناسبات وطنية أو دينية.

جدول مناسبات سبتمبر 2022

الإجازات الرسمية استنادا لقانوني الوظيفة الخدمية المدنية للعاملين بالحكومة وقانون الجهد للقطاع الخاص

ووفقا لقوانين العمل المعمول بها في البلاد حالا، وهي تشريع 81 لسنة 2016 المعروف بقانون المساندة المدنية والخاص بتحضير أحوال ونظم الشغل للعاملين بالقطاع الحكومي والجهاز الإداري للبلد الخاضعن له، وقانون 12 لعام 2003 الخاص بالعاملين بالقطاع الخاص، فإن الإجازات التي ينالها العاملون بتلك القطاعات، طوال شهر سبتمبر 2021، هي الإجازات الأسبوعية التي حددتها هذه القوانين، وهي العطلات الأسبوعية، الجمعة ويوم السبت، لأغلب المصالح الأصلية والبنوك، والجمعة لاغير للعاملين بالقطاع المختص.

8 أيام إجازة للقطاع الحكومي و4 للقطاع الخاص

«الوطن» تستعرض أيام العطلات التي ينالها العاملون بقطاعات إدارة الدولة والعام والأعمال العام والخاص، خلال شهر سبتمبر2021 الآتي، وتجيء على النحو التالي:

أولا الإجازات الحكومية التي يحصل عليها العاملون بالقطاعات الأصلية والعام والأعمال العام وعددها 8 أيام وهي:

– يوم الجمعة 3 سبتمبر 2022

– السبت 4 أيلول 2022

-يوم الجمعة 10 سبتمبر 2022

-السبت 11 سبتمبر 2022

– الجمعة 17 أيلول 2022

– السبت 18 سبتمبر 2022

– يوم الجمعة 24 سبتمبر 2022

– يوم السبت 25 أيلول 2022

ثانيا: الإجازات الرسمية التي يكتسبها العاملون بالقطاع المختص وعددها 4 أيام

– يوم الجمعة 3 أيلول 2022

-يوم الجمعة عشرة سبتمبر 2022

– يوم الجمعة 17 سبتمبر 2022

— الجمعة 24 أيلول 2022

مهم ذكره أن الإجازات الحكومية 2022 في مصر، بدأت بأعياد الميلاد 7 كانون الثاني 2022 ، المختصة بالأخوة النصارى، ويحصل فيها جميع المصريون على عطلة حكومية، وأن العام الميلادي 2021، ستنتهي فيه الإجازات الأصلية، بإجازة حكومية في 18 أكتوبر 2021 بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف الخاص.

الأيام الدولية شهر سبتمبر 2022

 

1- اليوم العالمى للديمقراطية

تحتفل الأمم المتحدة بذاك اليوم كل عام بهدف تدعيم الديمقراطية فى كل البلاد والمدن التى تشهد وضع عام من الإضطهاد وسلباً للحريات .

الامم المتحدة تشرف على عملية انتخاب فى تيمور الشرقية

وتؤكد منظمة الأمم المتحدة أن اليوم الدولى للديمقراطية لذلك العام إحتمالية للبحث عن سبل لتنشيط الديمقراطية والسعى للحصول إجابات للعوائق والمجابهات النظامية التى تجابهها. ويشمل هذا معالجة التفاوت الاقتصادى والسياسي، وجعل الديمقراطيات أكثر شمولية عن طريق إشراك الشبان والمهمشين فى النظام السياسي، وجعل الديمقراطيات أكثر ابتكارا واستجابة للتحديات الناشئة من مثل الهجرة وتغير البيئة.

2- اليوم العالمى لحماية طبقة الأوزون 16 سبتبمر

نظراً لما تتعرض له طبقة الأوزون التى هى فى الأساس درع ضعيف من الغاز يحمى الأرض من الجزء المؤذي من أشعة الشمس، مما يعاون على حماية وحفظ الحياة على كوكب الأرض من نشاطات خرق لها نتيجة التغييرات المناخية وعوادم السيارات ، عزمت منظمة الأمم المتحدة اتخاذ اليوم لنقاش السبل الممكنة للمحافظة على هذه الطبقة

 

والإسهام بشكل ملحوظ فى الأنشطة العالمية الرامية إلى التصدى لتغير البيئة؛ وعلاوة على هذا، فإنه يحمى صحة الإنسان والنظم الإيكولوجية على يد التقليل من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الوصول إلى الأرض.

3- اليوم الدولى للسلام 21 أيلول

يحتفل سنويا باليوم الدولى للسلام فى كل مناطق العالم فى 21 أيلول. إذ خصصت الجمعية العامة هذا التاريخ لتعزيز المثل العليا للسلام فى الشعوب والشعوب وفى ما بينها.

واعتمدت الدول المشاركة فى الأمم المتحدة 17 هدفا للتنمية الدائمة فى عام 2015 لما أدركته من أن تشييد عالم ينعم بالسلام يحتاج اتخاذ خطوات لتحقيق الإنماء الاستثمارية والاجتماعية لكل شعوب الأرض فى كل مقر، ولضمان تأمين حقوقها. وتشتمل على الغايات الإنمائية طائفة واسعة من القضايا، بما فيها الفقر و الجوع والصحة والتعليم وتغير البيئة والمساواة بين الجنسين والمياه والمرافق الصحية والطاقة والبيئة والعدالة الاجتماعية.

4- يوم السياحة العالمى 27 سبتبمر

اكتسبت السياحة طوال العقود السابقة توسعا وتنوعا مطردين، فأصبحت إحدى أعلى سرعة القطاعات الاستثمارية فى العالم نموا وأهمية لما لها من فوائد ترجع على المجتمعات فى كل أرجاء العالم.

ويُحجم أن السياحة ستنمو بمقدار 3.3% مرة واحدة فى السنة حتى إجابات عام 2030. وهذا الإزدهار الذى حدث على امتداد الجزء الثانى من القرن العشرين والقرن الحادى والعشرين هو نتيجة تمددها النشاط السياحى بسبب التصديق بالحق فى الأجازات فى الإشعار العلني العالمى لحقوق وكرامة البشر، وتغير للأحسن اعتماد حقوق العمال فى كميات وفيرة من البلاد والمدن، وتقدم طبقة متوسطي الدخل على مستوى العالم. وفضلا عن ذاك، سمح بـ الريادة التكنولجى وانخفاض أسعار النقل — وبخاصة النقل الجوى — إلى ازدياد السفر الدولي. ويجدر الدلالة إلى المرونة التى أبداها القطاع فى الأعوام الأخيرة، الذى شهد نموا مطردا بالرغم من اجتماع تحديات من مثل الحالة الحرجة الاستثمارية الدولية، والكوارث الإنسانية.

والسياحة، مثلها فى ذاك مثل أى نشاط، لها تأثيرات قوية على الاقتصاد، والمجتمع والظروف البيئية فى سواء فى البلاد والمدن المرسلة للسياح أو البلاد والمدن المستقبلة لهم. وفضلا عن النفوذ الاجتماعى والاقتصادى للسياسة، فإن القطاع يستطيع — إذا أُدير مصلحة كفوءة — أن يصبح عنصرا للدفاع عن الظروف البيئية، وتشييد جسور التعارف والتفاهم بين الأمم.

5- اليوم العالمى للترجمة 30 أيلول

وفى ذاك العام، تحتفل الأمم المتحدة لأول مرة باليوم الدولى للترجمة. ويُعد ذاك الاحتفال إحتمالية للإشادة بعمل المهنيين اللغويين الذين يضطلعون بدور مهم فى مد جسور التفاهم بين الشعوب وتيسير الحديث بينها، والمساهمة فى الإنماء وتعزيز السلم والأمن العالميين.

ولا غنى عن نقل الإجراءات الأدبية والعلمية، بما فيها الأعمال التكنولوجية، من لغة إلى أخرى، وبالتالى فلا غنى عن الترجمة المهنية، بما فيها الترجمة السليمة المصطلحات وتفسيرها، بما يضمن حماية وحفظ الوضوح وإتاحة الظروف البيئية الإيجابى وزيادة فعالية البيان العام الدولى والاتصال الشخصي.

زر الذهاب إلى الأعلى