كم رسوم جامعة الخرطوم 2022 كلية الطب

كم رسوم جامعة الخرطوم 2022 كلية الطب … يفكر عدد محدود من أولياء الموضوعات، في حضور عدم نجاح أولادهم في التسجيل بكلية الطب ذاك العام بمصر، في البحث عن طرق الدراسة في الخارج؛ بهدف سفر أولادهم والدراسة ثمة، في أعقاب المجموع المنخفض في الثانوية العامة ذاك العام.

وبالبحث نجد أن دول الاتحاد الروسي وأوكرانيا والسودان، من أرخص الدول رسومًا في الخارج التي تدرس مهنة “الطب الإنساني والأسنان والصيدلة” للحاصلين على الصف الثالث الثانوي بأدنى مجموع.

كم رسوم جامعة الخرطوم 2022 كلية الطب

صرح الدكتور علي الحداد، واحد من أولياء الموضوعات الذين لم يوفق ولده منذ عامين في الالتحاق بكلية المطلب بمصر، إنه باشر سفر ولده إلى الخارج من أجل دراسة الطب عن طريق أحد المكاتب المخصصة في مصر، وحصل بواسطته على تأشيرة سفر ابنه إلى دولة السودان، بالاتفاق مع الجامعة هناك، بدل 1500 دولار، على أن يسدد في العام الواحدة 4500 دولار، بجوار مائتين دولار مصروفات (معيشة واستقر وإعاشة)، ليغدو الإجمالي باتجاه 7 آلاف دولار؛ بما يعادل 105 آلاف جنيه مصري، لتصير المفاجأة أن قيمة الضرائب في العام أصغر من الجامعات الخاصة في جمهورية مصر العربية.

وأزاد الحداد، خلال كلامه إلى “محمود حسونة “، أن الدستور الجديد ينص على أن الدراسة في الخارج أصغر من المجموع الخاص بقدر 5% طالما الطالب يحمل شهادة من الخارج ويدخل الجامعة على حسبًا للقانون، والنقابة اعتمدت هذا للقيد فيها.

ولفت الحداد إلى أن قليل من الجامعات صرت هذه اللحظة تشترط مجموعًا داخليًّا في مواد محددة؛ مثل مجموع مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء، وليس القيمة الإجمالية، وفي أوكرانيا تشترط أن يكون المجموع الداخلي في المواد المنوه عنها حصول الطالب على 50 درجة من ستين، متابعًا: الابرز هو الحصول على ترخيص إعتياد أداء المهنة من وزارة الصحة وليس النقابة، والذي يشترط 5% أدنى من المخصص.

وتابع ولي المسألة: “ولو ما حصلش على 5% أدنى من الخاص، وحصل على شهادة الطب ماذا يفعل بهدف إعتياد أداء الطب والمهنة في مصر، إذ يتطلب الشأن رفع مسألة لاعتياد أداء شغل الطب من أجل معادلة الشهادة التي نالها الطالب”.

وأشار الحداد إلى أن المتشكلة التي تقابل التلاميذ في التعليم بالمدرسة بهذه الدول متمثلة في صدور مرسوم من وزارة الصحة بعدم تم منحه تصريح مزاولة حرفة الطب للحاصل على أي شهادة من خارج جمهورية مصر العربية (طب بشري وأسنان وصيدلة) ، في موقف أن مجموعه أدنى من المختص بـ5%، متابعًا: لو إتخاذ التعليم المخصص في مصر نسبة 82% للطب وجايب أدنى من 77% وحصل على الشهادة من الخارج لن يُسمح له بممارسة حرفة الطب، ومن ثم يضطر إلى إعزاز مسألة في مواجهة وزارة الصحة.

 

الاتحاد الروسي:

تختلف تكاليف دراسة الطب في روسيا وفق الجامعة المنضم بها الطالب، وهناك قائمة طويلة من الجامعات الطبية في الاتحاد الروسي. ونوضح تكليفات الدراسة في قليل من جامعات الطب في دولة روسيا:

تصل تكاليف التعليم بالمدرسة في روسيا صوب 7000 دولار في السنة لـ”أول سنة”، وعدد أيام التعليم بالمدرسة فيها نحو 6 أشهر في العام، مقسمة على 4500 دولار مصاريف، بجوار 1500 دولار، في أول سنة دراسية، و1000 دولار إيجار مقر (مأوى وإعاشة).

ويتم تحديد الضرائب إنشاءً على التخصص الذي يختاره الطالب، وموضع التعليم بالمدرسة الجامعية، وايضاً الجامعة التي يرغب في التسجيل بها، ومدة التعليم بالمدرسة للطب بتلك البلد تستمر (6) سنين، والتكليفات السنوية التي يقتضي على الطالب أن يدفعها في وضعية التعليم بالمدرسة باللغة الروسية؛ تبدأ من (3000 إلى 4500) دولار، إلا أن التكلفة السنوية للدراسة باللغة الإنجليزية تعادل نحو (8500) دولار.

 

جامعة كازان الطبية الأصلية

تصل ثمن الدراسة فيها باللغة البريطانية في السنة الأولى 2800 دولار أمريكي، والسنة الثانية إلى السادسة تبلغ 2800 دولار أمريكي، أما في موقف الدراسة باللغة الروسية فتبلغ تكلفة السنة الأولى 2000 دولار أمريكي، ومن السنة الثانية إلى السادسة 1700 دولار أمريكي.

وتبلغ رسوم الإقامة مائة دولار أمريكي لكل عام، بالإضافة إلى سعر التأمين الطبي التي تصل مائة دولار أمريكي أيضًا للعام الشخص.

 

جامعة فولجوجراد الطبية الرسمية:

 

تكلفة الدراسة باللغة الإنجليزية في السنة الأولى قدرها 3200 دولار أمريكي، والسنة الثانية إلى السادسة 3200 دولار أمريكي، أما التعليم بالمدرسة باللغة الروسية في الجامعة فتقل ثمنها لتصل إلى ألفين دولار أمريكي، غير شاملة الشقة والحماية الطبي وغيره.

 

جامعة روستوف الطبية الرسمية:

تبلغ قيمة التعليم بالمدرسة باللغة الإنجليزية فيها خلال السنة الأولى 7200 دولار أمريكي (شاملة الضرائب الدراسية والإقامة والتأمين الطبي والتسجيل وتمديد التأشيرة وممارسات الوصول)، والسنة الثانية إلى السادسة تصل 6250 دولارًا أمريكيًّا (شاملة الرسوم الدراسية والإقامة وغيره).

 

جامعة قازان الفيدرالية:

 

تكليفات الدراسة بالجامعة في العام الأولى 7200 دولار أمريكي، وبدءًا من السنة الثانية إلى السادسة 6250 دولارًا أمريكيًّا لجميع عام،

شاملة الضرائب الدراسية، والإقامة، والتأمين الطبي.

الملفات المطلوبة للحصول على التأشيرة الدراسية الروسية:
1- صورة بمقاس 3.5 × 4.5 سم.
2- المنشأ من جواز السفر المخصص بالطالب مع صورة منه.
3- القدوة الإلكتروني المختص بالطلب.
4- المنشأ من الاستدعاء الرسمية للدخول إلى روسيا.
5- شهادة طبية تبدو الموقف الهدامة للفيروس المخصص بنقص المناعة الإنسانية.
6- رضى من الأبوين يكمل تصديقها من كاتب الإنصاف في حالة الطالب الذي يقل عمره عن 18 عامًا.

 

الأوراق والملفات المطلوبة لدراسة الطب في دولة روسيا:

– المنشأ من استمارة الاستحسان الجامعي.
– المنبع من شهادة ميلاد الطالب.
– البطاقة الشخصية للطالب أو الهوية.
– جواز السفر المختص بالطالب ساري الصلاحية مع جميع الوثائق والمستندات المتعلقة بالسفر.
– شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مع وجوب النجاح بنصف المعدل التام (50%) في مادة الفيزياء، وعلوم الأحياء، والكيمياء.
– صورة من شهادة الثانوية العامة وكشف مسهب للعلامات الخاصة بها، مع وجوب ترجمتها وتصديقها إلى اللغة الروسية، على أن يتم إلحاقها باستمارة المطلب الجامعي

زر الذهاب إلى الأعلى