شهر مايو 2022 صيف ام شتاء .. صرحت هيئة الأرصاد الجوية عن توقيت ختام فصل الشتاء 2022 فلكيا، إذ تتوقع أن ينتهي فصل الشتاء 2022 يوم يوم الاحد القادم، حتّى يبدأ فصل الربيع فلكيا يوم الاثنين المتزامن مع 21 آذار 2022،

موعد انتهاء فصل الربيع

وتتوقع مرفق الرصد الجوي ان يستمر فصل الربيع لوقت 3 شهور لينتهي يوم الاثنين المتزامن مع 20 يونيو 2022، في أعقاب ختام فصل الشتاء 2022، وهو يتلو الخريف.

شهر مايو 2022 صيف ام شتاء

يذكر أن فصل الشتاء، يعد واحد من الفصول الأربعة، ويبدأ من 21 ديسمبر إلى عشرين مارس حيث يتكاثر الأحوال الجوية صقيع وتتساقط الأمطار وأحيانا الثلوج على حسب الموقع الجغرافي، ويحل الصيف في هذه المرحلة على نصف الكرة الجنوبي.

وتابعت الارصاد: إن فصل الشتاء يمتاز بأنه يقصر النهار وينبسط الليل في 1/2 الكرة الشمالي, في حين يمتد النهار ويقصر الليل في نصفها الذي بالجنوب، ويتميز هذا الفصل بشدة الثلوجة في ذلك الفصل تهطل الأمطار والثلوج وتهب الرياح الهائجة.. وتهاجر فيه الطيور.

فصل الربيع

وذكرت الأرصاد، أن فصل الربيع هو فصل انتقالي ينقلنا من ثلوجة وأمطار الشتاء إلى سخونة ورطوبة فصل الصيف، حيث يتسم جو فصل الربيع بالاعتدال فى معدلات الحرارة على معظم المدن خلال هذه المدة.

وذكرت الأرصاد الجوية ان فصل الربيع القادم عقب اختتام فصل الشتاء 2022 وأن الربيع من المعتاد أن يشهد تقلبات جوية شرسة وعاجلة إذ تتألف المنخفضات الخماسينية المقبلة من الصحراء الليبية وتتجة الى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة وهو ما يدري برياح الخماسين.

وتتكون رياح الخماسين طوال فصل الربيع من رياح مثيرة للرمال والأتربة تسفر عن تضاؤل المشاهدة الافقية على الأساليب ويصاحب تلك الوضعية موجات شديدة السخونة، اذ ينشأ انقلاب حراري وانخفاض جلي فى درجات الحرارة ويؤدي ذاك الى سقوط امطار متفاوتة القساوة على مناطق من شمال البلاد.

رياح مثيرة للرمال والأتربة

وتتوقع الأرصاد، طوال فصل الربيع أن ينشط متدني البحر الاحمر ” السوادن الموسمي”، ويترك بصمته على جنوب البلاد وسلاسل مناطق جبلية البحر الأحمر وسيناء ويودي ذاك الى وقوع امطار يمكن أن تصل الى الأمطار الجارفة على المناطق الجبلية.

وأفادت مرفق الرصد الجوي انه سيتم اصدار توثعات تفصيلية بالتقلبات الجوية طوال فصل الربيع بشكل متواصل قبل حدوثها في وقت كافي.

وكانت قد تعرضت البلاد إلى أجواء باردة علي كافة المناطق، وسجلت درجة السخونة العظمي علي القاهرة 17 درجة والصغري 9 درجات كما تنشط الهواء علي جنوب البلاد وعلي مستو البحر الأحمر مما يؤدي إلى ارتفاع الامواج ثمة.

فصل الشتاء 2022

قال الدكتور محمود شاهين، مدير عام ترتيب التنبؤات والتحاليل والإنذار الباكر فى جمعية مرفق الرصد الجوي، لـ”الملكية” فى وقت سابق، عن توقعاته لفصل الشتاء القادم، انه شهد المزيد من الهبوط فى معدلات الحرارة، وتكون للشبورة المائية الكثيفة غداةًا، مع ظهور للجذب الهابطة والمتوسطة على معظم المحافظات، بالإضافة إلى وجود فرص لتداعي الأمطار المتوسطة إلى الكثيفة فى قليل من الحالات.

وأكد أنه حتى حاليا لم ترصد ممنهجة مرفق الرصد الجوي أى حالات جوية عنيفة وفى حال وجدت ينهي رصدها قبل موعد الحدوث بحوالى 10 أيام، بواسطة دراسة صور الأقمار الصناعية وخرائط تقسيمات الضغط حيث تمتاز الأخيرة بأنها أكثر دقة فى تحديد الموقف الجوية ومدى قوتها.

و كان قد توقع أن تتنوع مقادير درجات الحرارة أثناء فصل الشتاء 2022 مابين 16 إلى 18 درجة عظمى فى السواحل الشمالية، ومن 18 إلى 19 درجة فى القاهرة والوجه البحرى أثناء مراحل النهار.