ماهي قائمة رسوم جمارك السيارات 2022 في السودان

ماهي قائمة رسوم جمارك السيارات 2022 في السودان … تصاعد غضب المغتربين السودانيين، جراء مرسوم وزارة المادية الذي وجّه بترقية الضرائب الجمركية على المركبات دون استثناء المغتربين.

ويقول مغتربون استطلعت “العربي الجديد” آراءهم إن إدارة الدولة السودانية، متمثلة في وزارة المادية، لم تولِ شريحة المغتربين اهتماماً بمقدار ما قدمته من تم منحه للبلاد.

ماهي قائمة رسوم جمارك السيارات 2022 في السودان

ويطمح المغتربون، البالغ عددهم 8 ملايين في الخارج، على حسب بيانات غير رسمية، بإنصافهم، بعد أن نظموا وقفة احتجاجية عرضوا فيها مطالبهم منتصف ذلك الأسبوع.

وكانت ممنهجة الجمارك السودانية قد أعربت عن بداية تطبيق أمر تنظيمي إزالة الدولار الجمركي اعتباراً من يوم 28 يونيو/ يونيو المنصرم بواسطة الإجراءات الجمركية بجميع المنافذ من موانئ ومطارات وحظائر جمركية.

قامت بوداع الهيئة في صفحتها الحكومية على الإنترنت الموردين والمخلصين وآخرين إلى الالتزام بتلك السياسات.

جمعية الجمارك السودانية تبدأ تطبيق أمر تنظيمي محو الدولار الجمركي اعتباراً من يوم 28 حزيران/ حزيران السابق بجميع المداخل

ويقول المستوظف القاطن في السعودية أبو القاسم علي عبد الرحمن، لـ”العربي الجديد”، إن لديه استثناء من قبل وزارة النقدية بإلغاء التعريفة الجمركية.

ويرى أنه تضرر من القرار بشكل ملحوظ، مضيفاً أنه “ليست لدي المقدرة على صرف المبلغ الجديد وفي الوقت نفسه ليست لدي القدرة على إسترداد العربة، لأنها أسقطت من جمهورية المشترى، ومن ثم صرت أمام فقدان فادحة”.

وطالب عبد الرحمن، أثناء وقفة احتجاجية نفذها المغتربون، الاثنين الفائت، أمام وزارة النقدية بالخرطوم، وزارة المادية وهيئة الجمارك السودانية بالرجوع إلى التسعيرة الجمركية القديمة التي بُنيت عليها حسابات التعرفة الجمركية القديمة، أي ما قبل المرسوم.
من جانبه، يقول المهاجر منذ 18 عاماً في دولة دولة قطر صلاح الدين محمد، إنه مرة واحدة فى السنةً يحضر إلى دولة السودان ويدفع ضرائبه المفروضة فوق منه من قبل الجمهورية دعماً لها.

وألحق محمد: “هذه المرة عادت إلى دولة السودان “على نحو نهائي”، وكان التشريع يجيز لي ماعدا عربة واحدة (التناقل بالورقة الخضراء الجمركي) وبذلك ذهبت لشؤون المغتربين ودفعت الرسم الضريبي ورسم الخدمات، وبدورهم أفادوني بأحقيتي في الاستثناء وبذلك ذهبت إلى الجمارك لأخذ إذن تعبئة سيارة”.
وتابع: “كانت المفاجأة عقب إرسال إذن التعبئة إلى جمهورية دولة قطر ووصولها إلى الميناء، وجدت الضرائب الجمركية 3 مليارات جنيه بدلاً من مليار جنيه (الدولار = نحو 450 جنيهاً)”.
أما المغترب علي أحمد، فأكد أنه تضرر بشكل كبير من قرارات وزارة المالية بطريقة تكاد تكون تعجيزية، مضيفاً أن “سيارتي كان مبلغ جماركها مليارين و400 ألف جنيه بإشعار من المخلص”، موضحاً أنه في اليوم الثاني فوجئ بأن النظام مقفل والمخلص استخرج له بياناً بـ 13 ملياراً و600 ألف جنيه، وموضحاً أنه مِقدار أعلى من تكلفة العربة نفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى