موعد عيد الفطر فلكيا 2022

موعد عيد الفطر فلكيا 2022 .. جميع دول العالم وهذا مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك الذي بدأ يوم السبت الـ2 من ابريل 2022 في غالبية دول العالم العربي والإسلامي على حسبًا لرؤية الهلال مثلما أفصحت الشركات الدينية الشرعية في المملكة السعودية ومصر وفلسطين وغيرها من الدول.

موعد عيد الفطر فلكيا 2022

رئيس مجلس منفعة هيئة الامارات للفلك إبراهيم الجروان أكد أن العيد الصغير 2022 الاول من شهر شوال سيكون يوم الاثنين 3 أيار 2022 حتّى يتمم شهر رمضان المبارك ثلاثين يومًا كاملة.

وفي وقت أسبق شدد ابراهيم الجروان أن بلدة خورفكان تسبق العاصمة الاماراتية أبو ظبي في ميعاد بداية الصوم والإفطار بقرابة 8 دقائق.

وأزاد: “عندما يكون آذان الفجر في خورفكان 04:48، يكون في العاصمة أبوظبي 04:56، وفي البضائع والغويفات 05:08”.

فيما قالت الجمعية الفلكية الفلسطينية – القدس المحتلة، بأن شهر رمضان المبارك استنادا للحسابات الفلكية التي قامت بها، بدأ يوم السبت الموافق 2 نيسان القادم.

وحسب الجمعية، ولقد وقع الاقتران المركزي لهلال شهر رمضان للعام القائم يوم الجمعة 1 أبريل عند وصول عقارب الساعة 09:24 صباحا بالتوقيت الإقليمي لفلسطين، وهو يوم البصيرة، إلى أن تغرب الشمس في هذا اليوم بمدينة الأرض المحتلة عند الساعة 06:58 دقيقة، بينما يغرب القمر عند الساعة 07:14،

ويغرب القمر في أعقاب غروب الشمس في هذا اليوم في كافة دول المنطقة العربية والإسلامية، وستكون مشاهدته ممكنة بالتلسكوبات من عدد محدود من الدول غرب العالم العربي.

وستتراوح مرحلة الصيام خلال شهر رمضان المقبل بين 14 ساعة و4 دقائق طوال اليوم الأضخم، و15 ساعة و4 دقائق طوال اليوم الأخير.

ذاك وأفاد جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في جمهورية مصر العربية، بأنه “طبقا للحسابات الفلكية التي يجريها المعهد فإن هلال شهر رمضان سوف يولد على الفور حتى الآن حدوث الاقتران في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 25 صباحا بتوقيت القاهرة عاصمة مصر المحلى الجمعة المتزامن مع 1 نيسان 2022 (يوم الرؤية)”

مبينا أن “الهلال الجديد يوجد في سماء مكة المكرمة والعاصمة المصرية القاهرة لمقدار 17 دقيقة حتى الآن غروب شمس هذا اليوم (يوم الرؤية)

وفى بقية محافظات دولة مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتفاوت بين (17 – 18 دقيقة)”.
وتابع: “في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد حتى الآن غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتنوع بين (عشرة- 25 دقيقة)، وهكذا تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443هـجري فلكيا يوم السبت 2 نيسان 2022”

زر الذهاب إلى الأعلى