عيد الفطر 2022 يصادف اي يوم

عيد الفطر 2022 يصادف اي يوم .. مع اقتراب نهاية شهر رجب المبارك يتقصى الكثيرون عن توقيت عيد الفطر 2022، خاصة أنه لم يعد يفصلنا عن شهر رمضان المبارك إلا 41 يومًا لاغير، وفلكيًا يتوقع أن يكون إما يوم السبت 2 إبريل، أو الاحد 3 من الشهر ذاته، ويتوقع أن يكون الشهر الفضيل كاملا بالعام الهجري 1443.

عيد الفطر 2022 يصادف اي يوم

وفي ذلك الصدد، يرصد موقع محمود حسونة في إطار خدماته التي يقدمها للقراء على مدار اليوم، ميعاد عيد الفطر 2022، والإجازات الرسمية المتبقية في السنة:

موعد العيد الصغير 2022

وبحسب ما أعلن عنه معهد البحوث الفلكية فأن ميعاد عيد الفطر المبارك، وفقا لما ذكر في إمساكية شهر رمضان، الإثنين 2 أيار 2022، ويكون يوم الاحد الأول من أيار 2022 هو المتمم لـ «شهر رمضان».

ويحدث استطلاع هلال غرة شهر شوال المبارك شرعًا، 31 إبريل الآتي، من دار الإفتاء المصرية، التي تستطلع الهلال في أعقاب دعاء العشاء على الفور.

وأثناء هذه الحادثة تكون الإجازات الحكومية والعطلات بأغلب القطاعات لبرهة 4 أيام، ومن الممكن المجهود أثناءها إذا دعت مطلب الشغل حتّى يقوم بتعويض الشغل عن مثل ذاك اليوم بمثلي أجر هذا اليوم «ضعف الأجر اليومي»، بحسب دستور الشغل الجديد.

الإجازات الحكومية في سنة 2022

ووفق أجندة العطلات الحكومية التي صرح بها مجلس الوزراء، فأن شهر آذار يخلو من أي إجازات حكومية، حتّى تكون العُطلة الأولى 25 إبريل، الذي يوافق عيد إعتاق سيناء، وشم النسيم.

اقرأ أيضاً:  تفسير حلم الثعبان الأسود والهروب منه لابن سيرين

ويبدأ شهر مايو بعطلة يوم 1 بمناسبة عيد العمال، وتليها إجازة عيد الفطر المبارك، وبذلك يكون الأسبوع الأول من مايو عطلة للقطاع العام والخاص، ثم تحل ذكرى ثورة 30 حزيران، وهي عطلة حكومية، وفي شهر تموز أيضا يكون العيد الكبير المبارك، الذي تم تحديد توقيت عطلته فلكيًا من 8 إلى 12 تموز، وتأتي بعدها عطلة 23 يوليو.

ويأتي بعدها يوم ثلاثين يوليو عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية، بعدها تكون عطلة 6 تشرين الأول، وتكون آخر عطلة حكومية مدفوعة الأجر في 2022 هي 8 تشرين الأول ذكرى المولد النبوي الشريف.

ونظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى ” 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأكبر – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأكبر – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – عشرة شوال – 11 صاحب القعدة – 12 صاحب العلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى