موعد صيام عيد القيامة 2022

موعد صيام عيد القيامة 2022 …

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الاثنين، صوم العارم والذي يسبق عيد القيامة المجيد، ويظل لوقت 55 يوما، يمتنع فيه المسيحيين عن تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

ويرصد «محمود حسونة » أكثر أهمية البيانات عن صوم «القيامة»:

١- تبلغ مدة الصوم 55 يوما.

٢- يشتمل «صيام الضخم» ثلاثة أصوامٍ مجتمعة وهم صوم أسبوع التأهب و يطلق عليه ايضاًً بدل السبوت، وصوم السيّد المسيح ومدّته 40 يوماً، تشبّهاً بصيام السيّد المسيح، والـ3 صوم أسبوع الأوجاع.

٣- يمتنع الاقباط خلال الصيام العظيم عن تناول اللحوم والأسماك وسلع الألبان، ويكتفوا بتناول الأطعمة المطهوة بالزيت والخضروات.

٤- تجزئة أيّام الصّوم العارم إلى أسابيع سبعة، وحدّدت لجميعّ أسبوع إسماً خاصّاً يشير لخصوصيّته وهم واحد من الكنوز، فرد المحاولة، واحد الابن المفقود، فرد السامرية، شخص المخلع، فرد المولود أعمى، احد الشعانين، ويبدأ اعتباراً من الإثنين، وينتهي مع عاقبة يوم يوم الاحد “عيد القيامة”.

٥- تسكن الكنائس أثناء مدة صوم القيامة قداسات ونداءات على نحو يومي.

٦- تقطن الكنائس خلال الأسبوع الاخيرمن الصيام وهو “أسبوع الوجع “تضرع تدعى” بصخة “وتكتسى الكنائس خلال ذاك الأسبوع بالسواد جزنا على ذو بأس السيد المسيح.

٧- يحرص الكمية الوفيرة من مسيحي العالم أثناء الأسبوع الأخير من الصوم الهائل للسفر إلى الأرض المحتلة وهو ما يسمى «حج المسيحيين» لتبارك برحلة السيد المسيح قبل صلبه.

٨- يحتفل النصارى فى يوم السبت الأخير من الصيام الهائل بظهور النور المقدس من ضريح المسيح بأورشليم.

 

موعد صيام عيد القيامة 2022

يحتفل النصارى الشرقيين بعيد القيامة المجيد ذاك العام في يوم ما الـ8 والعشرين من شهر أبريل 28/4/2021 بينما يحتفل النصارى الغربيين بالعيد يوما ما الحادي والعشرين من أبريل 21/4/2021 .

ويتخلل العيد أجواء من الفرحة والعبادة حيث يذهب جموع الأقباط في ليلة العيد إلى الكنيسة لتأدية تضرع قداس العيد وترديد المزامير والتسابيح الدينية.

دروس من صوم القيامة

صيام القيامة المجيد هو أحد الأصوام الكبرى في المسيحية والتي يكمل العزوف فيها عن تناول عموم الأغذية الحية كاللحوم والدواجن والأسماك ومشتقاتها وينقسم الصوم العظيم إلى أربع فترات هم الأسبوع الإستعدادي أو ما يُطلق فوق منه نظير السبوت و الأربعين المقدسة التي صامها السيد المسيح وأسبوع الآلام .

التي تلقى فيه السيد المسيح مختلَف أنواع العذابات مثلما يحتوي صوم القيامة ثماني حدودو هم “أحد الكنوز، واحد من المسعى، أحد الابن الضائع، واحد من السامرية، واحد من المخلع، واحد من التناصير، واحد من الشعانين، أحد القيامة” وتهدف الكنيسة المسيحية أثناء فترة الصيام إلى غرز وإيصال بعض التعاليم والدروس الهامة التي لا يكتمل الصوم إلا بها، ومن أكثر أهمية تلك الدروس ما يلي:

رعاية الروح والجسم من الشهوات والترفع عن كل ما تشتهيه العين والجسد ويتطلع إليه الفكر والتفرغ فقط لعبادة الله والتقرب منه.
تربية النفس على القناعة والاكتفاء بالقليل وعدم السعي خلف الملكية.
مقاتلة قوى الشيطان والانتصار فوقه عن طريق التضرع والتمسك بكلمة الله.
التوبة الحقيقية والعودة إلى الله فهو المسكن الآمن لجميع إنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى