ما معنى حل البرلمان

ما معنى حل البرلمان .. إنّ للبرلمان ثلاث مهماتّ في الدول الديمقراطيّة، حيث يأتي أوّلها التشريع، إضافة إلى الرقابة على الإجراءات الموكلة إلى الحكومات، وايضاًً تمثيل الشعب في مواجهة السُّلطة. ومن خلال موقع محمود حسونة سنتعرّف على معنى حل البرلمان، وقليل من المواصفات المتعلّقة به.

ما معنى حل البرلمان

معنى حل مجلس الشعب هو تصرفٌ قانونيّ ويعني إنهاء أعمال مجلس النواب، أو محو تشكيله، وإيقافه عن الجهد، وإزالته. كما يشير إلى فضّ المجلس النيابي. وعادةً ما يكون في إطار صلاحيات رئيس الجمهورية في حل مجلس الشعب، وكذلكً المحكمة الدستوريّة في البلاد. لا سيما أنّه في حال صدور الأمر التنظيمي بحلّ المجلس المنتخب؛ فإنّها تُلغى بشكلٍ لحظيّ عضويّة جميع النوّاب في المجلس المنتخب. وجدير بالذكر إلى أنّ أوّل برلمان أقيم في الدنيا، كان في العصور الوسطى في أوروبا وهذا عام 1188 م، وبالضبطً في دولة إسبانيا أيّام حكم ملك ليون ألفونسو الـ9.

تعريف البرلمان

في السياق ذاته ما معنى حل المجلس المنتخب ، لا بدّ لنا من توضيح مفهوم مجلس الشعب بشكلٍ عامّ. في الحقيقة تعود كلمة برلمان إلى المصدر الفرنسيّ، والتي تعني المجلس المنتخب مثلما في الجمهورية السورية ومصر، وايضاً مجلس النوّاب كما في لبنان. وهناك قليل من الدول تطلق عليه مجلس الأمّة، والمجلس القانونيّ، والجمعيّة الوطنيّة مثلما في الجمهورية الفرنسية، وأيضاً المحفل الوطنيّ، والكونجرس مثلما في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

مثلما يمكن توضيح مفهوم البرلمان بأنّه المصلحة الشرعيّة في البلاد، والذي يتعلقّ بتمثيل السلطة الشرعيّة في الجمهورية الدستوريّة الديمقراطيّة، وذلك عن طريق مبدأ الفصل بين السلطات. لا سيما أنّه يعود تدشين ذاك المصطلح إلى المفكّر مونتسكيو الفرنسيّ. بينما أنّ مجلس النواب يتألّف من عددٍ من الشخصيات الذي يتولّون مناصبهم على يد الانتخابات الديمقراطيّة. وجدير بالذكر حتّىّ كلمة برلمان تعني المحادثة والنقاش

السلطات التي يتمتع بها البرلمان

بواسطة موضوعنا ما معنى حل المجلس المنتخب، لا بدّ لنا من الاطلاع على عدد محدود من السلطات التي يتمتع بها مجلس النواب. وهي كما يلي:

  • المسؤول عن الحقوق الفرديّة والجماعيّة.
  • المسؤول عن تحديد العقوبات على الجرائم. كما يمكن له إحداث محاكم جديدة.
  • المَسؤول عن النظام الأساسيّ للقضاة.
  • المسؤول عن النظام الأساسيّ للوظائف العموميّة.
  • المَسؤول عن الضمانات التي تمنح للموظّفين، إن كان المدنيون أو العسكريون في الدولة.
  • المسؤول عن النظام الانتخابيّ للمجالس المحليّة في البلاد.
  • المسؤول عن الالتزامات التجاريّة في الدولة.
  • المَسؤول عن إحداث المؤسّسات العموميّة.
  • المسؤول عن تأميم المنشآت الخاصة، ونقلها للقطاع العامّ.
  • التصويت على القوانين المتعلّقة بالدولة إن كان الاقتصاديّة، أو التجاريّة، أو الاجتماعيّة، وحتّى الثقافيّة.

حقوق المقال محفوظة لموقع : محمود حسونة
زر الذهاب إلى الأعلى