اين نجد معظم الماء العذب في الارض

اين نجد معظم الماء العذب في الارض .. إنّ الماء العذب في الأرض متوفّر بمعدل عددها قليل جدًّا حيث لا تمر نحو 3 % من نسبة المياه العذبة الحاضرة في كوكبنا. ومن خلال موقع محمود حسونة سنتعرّف على أين يبقى أغلب الماء العذب على سطح الارض.

اين نجد معظم الماء العذب في الارض

نجد معظم الماء العذب في الارض في أماكن مختلفة، ومنها: البحيرات، والأنهار، والينابيع، وفي الغلاف الجويّ، وأيضًا في القمم الجبليّة، وفي الأنهار الجليديّة، والغطاء الثلجيّ، فضلا على ذلك وجودها تحت الأرض على شكل آبار جوفيّة. لا سيما أنّ جميع الكائنات الحيّة التي تعيش في الأرض تعتمد على نحوٍ إجماليِّ على المياه العذبة الأساسية للنموّ والمكوث. في حين أنّ قليل من الأمور تهدّد توفّر الماء العذب في الأرض كالجريان السطحيّ الملوّث، والتنمية المفرطة، فضلاً عن احتباس الغازات الدفيئة.

أماكن وجود المياه العذبة

في التوجه نفسه أين نجد أغلب الماء العذب في الأرض، لا بدّ لنا من معرفة أشكال المياه المتواجدة على كوكبنا. في الواقع إنّه وعلى الرغم من أنّ نسبة المياه في الأرض تشكلّ بحوالي 75% نسبةً إلى اليابسة التي تشكّل بحوالي 25% تقريبًا

سوىَّ أنّ هذه المياه ليست عامتها جيدة للشرب. علاوةً على هذا؛ فإنّ الماء العذب الموجود في الأرض تصل نسبته بحوالي 3% ليس إلا، بالمقابل فإنّ معظم المياه المالحة على سطح الأرض توجد بقدر 97%. مثلما أنّ المياه العذبة تأتي من مناشئ غفيرة، ومنها كمثال على هذا:

الصلبة: والتي تكون بشكلٍ ثلوجٍ أو جليد.

الغازيّة: وهي عبارة عن بخار ينتشر في الطقسّ، محمّل بالرطوبة، والذي يتحوّل إلى أمطارٍ تهطل على سطح الأرض.

السائلة: وهي التي تكون بأسلوبٍ مسطّحات مائيّة، كبحيرات وأنهار وينابيع مياه عذبة.

أماكن وجود المياه المالحة

بواسطة موضوعنا أين نجد أكثرية الماء العذب في الأرض، لا بدّ لنا من التعرف على منابع المياه المالحة. في الحقيقة إنّ المياه المالحة تتوفّر بأسلوبٍ جسيمٍ في المحيطات والبحار

وعلى الرغم من أنّها مكانًا موائمًا لتعيش وتتكاثر فيها الأسماك، سوىَّ أنّها غير صالحة للاستخدام الإنسانيّ، وحتّى لريّ النباتات والمحصودات الزراعيّة.

أخيرًا، تعرّفنا إلى اين نجد معظم الماء العذب في الارض. كما تعرّفنا على منابع المياه العذبة، والمياه المالحة. ومن الجدير بالذكر حتّىّ أكثرية الدول تعمل على الاعتدال في استهلاك المياه العذبة للحفاظ أعلاها، لأنّها أساس الحياة على الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى