مسلسلات رمضان 2022 بدويه

مسلسلات رمضان 2022 بدويه … تستمر الدراما الأردنية اقتباس مواضيعها وقصصها من الإرث الثقافي والتاريخ والواقع المعاصر، حيث بدأ المنتج الأردني عصام حجاوي استعداداته لتصوير ثلاثة حلقات مسلسلة أردنية جديدة متنوعة في مضامينها، ينتظر أن تنافس محليا وعربيا في الموسم الرمضاني الآتي 2022.

مسلسلات رمضان 2022 بدويه

وصرح حجاوي في إشعار إلى $ إن أول هذه المسلسلات التي بدأ العمل فوق منها، هو المسلسل البدوي «ذياب هباب الريح »، للكاتبة إخلاص بكر، والمخرجة رولا تبرير، ومن مسابقة كوكبة من النجوم والفنانين الأردنيين من ضمنهم: محمد العبادي، عبير عيسى، لونا بشاره، حسن خمايسة، أنور خليل، عبدالكريم القواسمي، داود جلاجل، حسن أبو منسك، إبراهيم أبو الخير، جولييت عواد، جميل عواد، ناريمان عبدالكريم، سهير فهد، ورانيا فهد.

ووضح حجاوي أن مسلسل «ذياب هباب الريح» دراما بدوية مستوحاة عن السيرة الشعبية «عنتر بن شداد» بتوليفة مشوقة وممتعة في 30 حلقة مرحلة كل منها ساعة تلفزيونية. وتمتاز بالبطولة والغرابة ممزوجة بالشعر والجمال والحب. كما تمتاز بالتحدي المر حين يصمم الفارس «ذياب» جراء إنكار والده لنسبه، على أن يحصل على نسبه وحبه ومستقبله… وأكثر من ذاك ليصيح أسطورة.

ويتحاور المسلسل عن قصة «ذياب الذيب مشهور»، الذي صبي لشيخ قبيلته الذي يُطلق عليه«الذيب مشهور» ولأم شاعرة حكيمة تسمى «رمايح» كانت في صباها ذائعة الصيت. وهو ما أنكره والده بعدما تزوج أمه رغما عنها انتقاما لرفضها الزواج منه في شبابها وفي أيام عز قبيلتها التي فرقتها الخلافات والنزاعات والغارات

فأصبحت أرملة وحيدة دخيلة تميل للدين، حتى عثر فوقها الشيخ «مشهور» الذي تبدد حبه لها، فتزوجها انتقاما بغاية إذلالها، لينجب منها ولدا سماه «ذياب»، إلا أنه أنكره ورفض الاعتراف به. فشب الطفل على جهله بمن هم أهله وقبيلته إلى أن أتى الدهر الذي أمسى به فارسا مقداما يسمى بـ «هباب الريح ذياب».

فأصبحت قبيلة أبوه تتعرض لغارات وافرة آخرها هذه التي سُلب فيها من القبيلة كل ما تملك، فما كان من أبوه لكن انتخاه، ليساومه ذياب على الاعتراف به، فما كان من الوالد بل أعترف به وطلب منه أن يعيد المسلوب من القبيلة، وببطولة متناهية تمَكّن ذياب أن يعيد كل المسلوب وأن يفتك بالأعداء

ومن ثم حصل على الاعتراف بأنه ابن الشيخ المنفرد. لكن عمه » مناوي» رفض هذا الاعتراف وأيضا تصرف ابن عمه «بطي» الذي كان يسعى إلى أن يصبح الشيخ عقب عمه وأبيه. أما ذياب فكان كل ما يفكر به ويريده هو الزواج من حبيبته ابنة عمه «عذبه». وبين سحب وجذب يطلب يد عذبة

وحتى يتخلص منه عمه يطلب منه مهرا ألف ناقة من شرعي الشيخ المنتشر الصيت «هذال الصاري»، فيذهب ذياب برحلة إحضار المهر، وبعد قصة مريرة يحضر ذياب مهر ابنة عمه ليجد أن ثمة مؤامرة لتزويجها من غيره، كما يكتشف أنه كان هناك مؤامرة تحاك حياله في رحلته للشيخ «هذال» وأن عمه وابنه كانا خلف ما حدث برفقته ثمة.

وفي نهاية القصة يتزوج ذياب هباب الريح من ابنة عمه عذبة. ويحصل على مراده من إثبات الذات والنسب وزواجه بمن يحب، مثلما يصبح هو شيخ التأثير شائع الصيت «هباب الريح» بعد أن وصى له هذال بذلك اللقب وهذه المنزلة.

ونوه حجاوي إلى أن «ذياب هباب الريح» حكاية حب ومغامرة وغرابة، إذ قباحة الروح في جمال الشكل، وقوة الضعيف في المحن والأهوال، وفي متن القصة تحولات تتناسل منها تغيرات أخرى، فلا شيء يضاهي أن تكون إنسانا حرا بدون أشباه.

أما المسلسل الثاني فيحمل على حسب حجاوي، عنوان «ارملة بني معروف»، وهو مسلسل درزي بدوي، يجري التحضير له هذه اللحظة، إلى أن يتم الافتتاح بتصويره في منتصف كانون الأول المقبل بحسب مخطط الجهد المرتبطة بدراما رمضان ٢٠٢٢، ملفتا النظر إلى أن إجراءات تصوير المسلسل ستتم في قرى درزية إضافة لمواقع من البادية الأردنية.

وبشأن بالدراما المعاصرة، أشار حجاوي إلى انطلاق بروفات القراءة للمسلسل العربي المعاصر «على في أعقاب مسافة من الحب» للكاتب د.سليمان أبو شارب والمخرج حسام حجاوي والمنتج عصام حجاوي والمشرف العام عدي حجاوي، حتّى يكمل بدء التصوير في نهاية الشهر الحاضر.

وقد كان المنتج حجاوي نافس في رمضان ٢٠٢١ بمجموعة ممارسات تلفزيونية أردنية مختلفة بدءا بمسلسل «جلمود الصحارى»، وهو دراما ريفية بدوية من تأليف د. سليمان أبو شارب وإخراج رولا حجه ومن منافسة محمد المجالي وعلا مضاعين. ومسلسل «لعبة الانتقام » وهو دراما عصرية للكاتبة نورا الدعجة وإخراج حسام حجاوي ومن مسابقة نخبة من نجوم الأردن.

وايضاً المسلسل الكوميدي «بلاقي عندك مهنة » للكاتب د.سليمان أبو شارب وإخراج مجموعة من المخرجين. ومسلسل «كرم العلالي» للكاتبة وفاء بكر والمخرج سائد هواري.

زر الذهاب إلى الأعلى