كم عدد الدول العربية في افريقيا

كم عدد الدول العربية في افريقيا .. تقع دول المنطقة العربية أو ما يدري بدول الوطن العربي في قارتي آسيا وأفريقيا، حيث تتمركز الدول العربيّة في قارة آسيا في المنحى الغربيّة منه

والجهة الذي بالشمالّة ومن الشمالّة الشرقية من قارّة أفريقيا، وتمتدّ هذه الدول من المحيط الأطلسيّ في الغرب حتى بحر العرب والخليج العربيّ في الشرق.

الدول العربيّة في قارة أفريقيا

يبلغ عدد الدول العربيّة في قارة أفريقيا واحدة من 10 جمهورية، وتقع معظم هذه الدول في المنحى الشماليّ من القارة الإفريقية ضمن حوض البحر الأبيض المتوسط، بينما يقع ما تبقى منها في ما يعرف باسم القرن الإفريقيّ.

جمهورية مصر العربية

تقع مصر في المنحى التي بالشمال الشرقية من قارة أفريقيا، وعاصمتها القاهرة عاصمة مصر، كما تحوي معهاّ امتداداً آسيوياً يتمثل في شبه جزيرة سيناء، وتبلغ مكان مصر ما يناهز 1.002.000كم2، وتجزأ إدارياً إلى سبع وعشرين محافظة، وتجّزأ كلّ محافظة منها إلى مجموعة من القرى، والمدن، والتجمّعات السكنيّة.

المملكة المغربية

تقع المغرب في أقصى الجانب الغربي الذي بالشمال من قارة أفريقيا، وعاصمتها الرباط، وتحتسب مدينة الدار البيضاء؛ أهم ّمدنها والعاصمة الاقتصاديّة لها، ويحدّ المغرب من الجهة الشمالية البحر المتوسط المتوسّط، ويفصله عن أسبانيا مضيق جبل طارق، مثلما يطلّ من الغرب على المحيط الأطلسي.

المدينة التونسية

تقع تونس في الجانب الشمالي من قارة أفريقيا، وعاصمتها تونس، وتصل منطقة دولة تونس بحوالي 163.610كم2، ويسكنها ما يناهز 11 1,000,000 نسمة.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

تقع دولة الجزائر في المنحى التي بالشمال من قارة أفريقيا، وهي أكبر الدول الإفريقية العربية من إذ المكان، ويتركّز أكثرية سكان دولة الجزائر في الأقاليم التي بالشمال منها حيث البيئة اللطيف والمعتدل.

دولة ليبيا

تقع ليبيا في الجانب الشمالية من قارة أفريقيا، ويصل تعدادها السكاني إلى 6.5 1,000,000 نسمة والذي يعتبر بشكل بسيطً بشكل كبيرً بالنسبة لمساحتها التي تقدر بـ1.8 مليون كم2.

السودان

تقع السودان في الجهة الذي بالشمالّة الشرقية من قارة أفريقيا، ويتوسّطها حوض وادي النيل، مثلما يقسمها نهر النيل إلى قسمين أحدهما في شرق والآخر غربي، أمّا عاصمتها الرسمية فهي الخرطوم.

دولة جنوب جمهورية السودان

تقع جنوب دولة السودان في الجهة الشماليّة الشرقية من السودان، والتي استقلت عن جهورية جمهورية السودان في عام 2011م، وتعد مدينة جوبا أضخم مدنها وعاصمتها الجارية، لكنّه سوف يتمّ تغييرها مستقبلاً لمدينة رمسيل.

الجمهورية الإسلامية الموريتانية

تقع موريتانيا في المنحى الشماليّة الغربية من قارة أفريقيا، وتضمّ أعراقاً وثقافات عدّة ومنهاك العرق البربري، والعرق العربيّ، والعرق الإفريقيّ.

جمهورية الصومال الديمقراطية

تقع الصومال في القرن الإفريقيّ، وعاصمتها مقديشو، وتصل منطقة الصومال الكلية 637.657كم2، فيما يبلغ عدد سكانها إلى ما يزيد عن 9 مليون نسمة.

جيبوتي

تقع جيبوتي في القرن الأفريقي، وعاصمتها مدينة جيبوتي، تقدر مساحة البلد بـ23 ألف كم2، مثلما يسكنها نحو 864 ألف نسمة، ويعيش أكثرية سكانها تحت خط الفقر العالميّ.

الاتحاد القمري

تقع جزر القمر في مياه المحيط الهندي على مقربة من السواحل من الشرقّة للقارة الأفريقية، وتبلغ مساحتها نحو 1.862كم2، بينما يبلغ تعدادها السكاني نحو 798 1000 نسمة.

زر الذهاب إلى الأعلى