تلعب الرياضه دورا اساسيا في تعزيز صحه الانسان الرياضه فعل مضارع مبني على الفتح

تلعب الرياضه دورا اساسيا في تعزيز صحه الانسان الرياضه فعل مضارع مبني على الفتح … هل العبارة صحيحة أم غير صحيحة إذ يوجد باللغة العربية الكثير من إشارات الإعراب والقواعد النحوية والصرفية التي تجعلها مغايرة عن لغات كثيرة، وسنبين من خلال موقع محمود حسونة متى يبنى الفعل المضارع وعلامات رفعه.

تلعب الرياضه دورا اساسيا في تعزيز صحه الانسان الرياضه فعل مضارع مبني على الفتح

تلعب الرياضة دورا أساسيا في تعزيز صحة الإنسان الرياضة تصرف مضارع مبني على الفتح البند خاطئة، لأن الرياضة فاعل وليست إجراء إذ أن الإجراء هنا في تلك الجملة هو كلمة تلعب

والفعل المضارع هنا مرفوع لأن الفعل المضارع يظل مرفوع ما دام لم يدخل فوقه حروف الجزم أو النصب، والجملة هنا بدأت بالفعل ولم يدخل فوق منها أي حرف من هذه الحروف فيكون الفعل في هذه الجملة هو كلمة تلعب وإعرابه مضارع مرفوع.

متى يبنى الفعل المضارع

يتم تشييد الفعل المضارع في حالتين وهما ما يلي:

الوضعية الأولى: يشطب تشييد الفعل المضارع إذا تم اتصال نون النسوة به، ويُبنى على السكون مثل يسعيْن.
الوضعية الثانية: يكمل تشييد الإجراء المضارع لو كان مُتصل به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة على الفتح، ومثاله يلعبن بالقوة لأن النون هنا نون توكيد ثقيل، أو تكون بالسكون إذا كانت نون التوكيد خفيفة.

علامات رفع الفعل المضارع

يبقى عدة علامات لرفع الإجراء المضارع نذكرهم فيما يلي

يُترقية بالضمة الظاهرة ولذا في وضعية لو كان بحت من الجزم والنصب وكان التصرف المضارع صحيح الآخر، ولم يكن متصل به شيء، ومثاله يكتب.

ويُرفع الفعل المضارع بالضمة المقدرة للتعذر مثل يسعى.

يرفع الفعل المضارع بالضمة المقدرة لاستثقال مثل يقترب.

بقاء النون في ظرف إن كان الإجراء المضارع متصل به ألف الاثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة، مثالها يكتبان، يكتبون.

وفي التتمة نصبح قد عرفنا أن فقرة تلعب الرياضه دورا اساسيا في تعزيز صحه الانسان الرياضه فعل مضارع مبني على الفتح غير صحيحة حيث أن الرياضة هنا فاعل والفعل هو ما بدأت به الحملة لأنها جملة فعلية

فالفعل هنا كلمة تلعب وهو إجراء مضارع مرفوع وليس مبني لأنه لم يدخل فوق منه حروف الجزم أو النصب.

زر الذهاب إلى الأعلى