ينتج أحد العمال 114 قطعة في 6 دقائق كم عدد القطع التي ينتجها في 15 دقيقة إذا استمر بالمعدل نفسه؟ .. تساعدنا الرياضيات في حياتنا العامة على حل العديد من المسائل اليومية، لهذا سنحاول في السطور القادمة من منصة التعرف على مفهوم النسبة والتناسب وحل بعض مسائل حول ذلك المفهوم.

ينتج أحد العمال 114 قطعة في 6 دقائق كم عدد القطع التي ينتجها في 15 دقيقة إذا استمر بالمعدل نفسه؟

ينتِج أحد العمّال 114 قطعةً في 6 دَقائق كَم عَدد القطَع التي ينتِجها في 15 دَقيقة إذا ظلّ بالمعدّل نفسه؟ الجواب هو 285، لأنه بكون عدد القطع التي ينتجها العمال خلال الدقائق الستة تعطى فيما يتعلق 114/ 6

وفي حال كانت المدة الزمنية 15 دقيقة فتكون النسبة هي س/ 15 بكون س هو عدد القطع المنتجة أثناء الدهر المطلوب، ونتيجة للتناسب بين النسبتين السابقتين يكون:
114 /6 = س/ 15

س= (114 × 15) ÷ 6 = 285 علبةً.

النسبة والتناسب

النسبة هي صلة رياضية بين مقداري كميتين تحدث المقارنة بينهما بقسمة أحدهما على الآخر، ويعبر عنها بأساليب مغايرة إما بالقول نسبة (س إلى ع) أو ككسر من المظهر س/ع، أما التناسب هو تساوي نسبتين ويدل التناسب إلى أن الكميتين متناسبتان حيث يتغير أحدهما بتغير الآخر وللتناسب نوعين هما:

التناسب الطردي: إذ يتكاثر أحد النسب بترقية النسبة الأخرى والعكس صحيح.

التناسب العكسي: إذ ينقص واحد من النسب بترقية النسبة الأخرى ويزداد بنقصان النسبة الأخرى.

أمثلة على النسبة والتناسب

نعرض وفي السطور التالية مثال على حساب النسبة، ومثال عن التناسب:

مثال عن النسبة: في واحدة من الصيدليات هنالك 60 علبة دواء بيع منها 25 علبةً والمطلوب احسب نسبة عدد علب الدواء المباعة إلى عدد العلب الكلية.

الحل: بمثابة المجموع الكلي للعلب هو ع والعلب التي بيعت هي فتكون النسبة هي س / ع ومنه تصبح النسبة المطلوبة:
25 / ستين = 5 / 12.

مثال عن التناسب: يستعمل صنبور لملء صهريج حجمه 200 لترًا أثناء ربع ساعة، فكم دقيقة يتطلب نفس الصنبور لملء خزان حجمه خمسمائة لترًا.

الحل: نسبة معدل الصهريج إلى الوقت اللازم لملأه تعطى بالعلاقة مائتين/ 15، أما الخزان صاحب السعة خمسمائة لتر فتعطى بالنسبة 500/ س، حيث س هو الدهر اللازم لملء الخزان العارم، ومنه يصبح التناسب 200/ 15 = خمسمائة/ س ومنه الوقت اللازم لملى الفنطاس هو س = خمسمائة× 15 /200= 37.5 دقيقةً.

شاهد أيضًا: 110% من 70

وبعد أن قارب مقالنا ينتج واحد من العمال 114 قطعة في 6 دقائق كم عدد القطع التي ينتجها في ربع ساعة إذا استمر بالمعدل نفسه؟ على الانتهاء نصبح قد تعرفنا على حل الأمر المطلوبة مع حل موضوع أخرى مناظرة