كم مرتبات المعلمين في السودان 2022

كم مرتبات المعلمين في السودان 2022 …. دفعت مبادرة “قوتنا فى وحدتنا” لمعلمي ومعلمات السودان بمذكرة لرئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك تطالب برفع مرتبات العاملين إلى ما يعادل 500دولار كحد أدنى .

وتواجه قطاعات واسعة من المواطنين السودانيين صعوبات معيشية عقب تنفيذ حكومة الانتقال أفعال اقتصادية قاسيه شملت إعلاء المؤازرة عن المحروقات وتزايد أسعار الكهرباء وإلغاء الدولار الجمركي.

كم مرتبات المعلمين في السودان 2022

وأعلن المعلمون عن وحط دراسة لمنصرفات اسرة ضئيلة مكَونة من أربعة أفراد ثبت بواسطتها أن المنصرف يعادل 750 دولار مع عدم الإفراط والرفاهية.

ويبلغ قيمة صرف الدولار في مكان البيع والشراء الموازي باتجاه 450 جنيها سودانيا.

وفي فبراير 2021، خفضت حكومة الانتقال قيمة العملة الوطنية 7 أضعاف في قرار قالت إنه “لتوحيد أسعار الاستبدال بين القيمة الرسمي والسوق الموازي”، وهو كلف أسفر عن إضعاف الشدة الشرائية للسودانيين.

وطالبت المذكرة بناءا على هذه الدراسة بمرتب يعادل خمسمائة دولار كحد أدنى للمدرس في مدخل المنفعة.

وشددت وحط سقف زمني للاستجابة لمطالب المدرسين أقصاه الـ2 عشر من سبتمبر الحالي وأنه في ظرف عدم الاستجابة سيضطر المعلمون إلى تطبيق إضراب شامل مفتوح وعصيان مدني

وأكد المدرسين انهم يتكبدون ضنكا في العيش وضيق الحال نتيجة لـ قلة القبض الشهري الذي لايتماشي مع واقع الحال حيث لا يكفي المدرس لثلاثة أيام من الاستبدال المعتاد.

ونوهوا على أن المذكرة أتت بعد معاناة حقيقية صبروا فوق منها وحرصا على استقرار عملية التدريس والتعليم واستمرارها.

وسجل كمية التضخم لشهر تموز السالف ارتفاعا وصل 422.78% برفع قدرها 10.03 نقطة عن المعدل في شهر حزيران”.

توزيع رواتب مهنة “معلم مدرسة ابتدائية” في السودان

 

25% من الموظفين يكسبون
17,800 جنيه
أو أقل

50% من الموظفين يكسبون
26,300 جنيه
أو أقل

75% من الموظفين يكسبون
33,500 جنيه
أو أقل

معتدل الأجور و الحد الأدنى و الأعلى

الحد الأدنى و الأعلى

تتباين رواتب شغل معلم مدرسة ابتدائية في دولة السودان بين 13,مائتين جنيه في الشهر (الحد الأقل المقبول) و أربعين,ثمانمائة جنيه بالشهر (الحد الأعلى).
متوسط الأجور

معتدل الأجور هو 26,300 جنيه بالشهر، الأمر الذي يعني أن (خمسين%) من العاملين في حرفة “معلم مدرسة ابتدائية” يتقاضون أجر شهري أصغر من 26,300 جنيه في حين يتقاضى النصف الآخر أكثر من 26,300 جنيه. المعتدل هو الرقم الذي يقسم المجموعة الى نصفين متساويين. قارن راتبك مع معتدل المدفوعات الشهرية لتعرف إذا كنت من المجموعة العليا و السفلى.
أرقام أخرى مهمة

لاحظ أيضاً رقمين آخرين مهمين: النسبة المئوية 25% و النسبة المئوية 75%. بالنظر إلى الرسم البياني نستنتج أن 25% من العاملين في مهنة ” مدرس مدرسة ابتدائية” يتقاضون أصغر من 17,800 جنيه في حين يتقاضى 75% أكثر من 17,ثمانمائة جنيه. أيضاً نسنتتج أن 75% من الموظفين (مدرس مدرسة ابتدائية) يكسبون أقل من 33,500 جنيه بينما 25% يكسبون أكثر من 33,خمسمائة جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى