حديث ليلة النصف من شعبان 2022 وما فضل قيامها .. إذ أن شهر شعبان له منزلة عظيمة، لذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بصيام فيه تطوعا ما لا يصوم من غيره من الأشهُر، لذا تعددت الأحاديث التي تتحدث عن شهر شعبان.

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ” إن الله يغادر على عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا لمشرك أو مشاحن”.

فاطلاع الله على عباده ليلة النصف من شعبان فيه تذكير للمسلم وتحديث للعلم بمعرفة الله، وموعظة توقظ الإنسان من غفلته وتجدد همته، مثلما أنه إشارة على عظم رحمة الله بعباده.

وتبدأ ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم 14 شعبان، وتنتهي مع صباح 15 شعبان، وبهذه الليلة تم تغيير القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة.

واطلاع الله على ظروف العباد في ليلة النصف من شعبان يجعل المسلم يجتهد ويرغب في الإكثار من إجراء الخير والتقرب إلى الله لنيل المغفرة والرحمة التي وعد الله بها عباده.

فليلة النصف من شعبان إمكانية لمن يريد أن يدخل الجنة أن يصلح بينه وبين أعداءه من أهله وأصدقائه ويتوب عن الذنوب والمعاصي لِكَي يفوز بالمغفرة.

وحسب اجماع الفقهاء فلم يختص رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة النصف من شعبان بصيام أو قيام ولم يثبت عنه ذاك، إلا أن لا مانع من الصلاة فيها بنية التقرب إلى الله.

حديث ليلة النصف من شعبان 2022 وما فضل قيامها

 

  • “صلاة ليلة النصف من شعبان ودعاؤها، الصلاة الألفية، وكذا الدعاء ليلة النصف من شعبان: اللهم يا ذا المنِّ ولا يُمن عليه… أو الدعاء ليلة النصف من شعبان: إلهي بالتجلِّي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرَّم”.
  • “في ليلة النصف من شعبان يُوحي الله إلى ملَك الموت بقبْض كل نفَس يريد قبضها في تلك السَّنة”.
  • “إذا كانتْ ليلةُ النصفِ من شعبانَ نادَى منادٍ: هل من مُستغفرٍ فأغفرَ لهُ، هل من سائلٍ فأُعطيَهِ؟ فلا يَسألُ أَحَدٌ شيئًا إلا أُعْطِيَ إلا زانيةٌ بِفَرْجِهَا أو مُشركٌ”.
  • “يا عليُّ، مَن صلَّى مِئةَ ركعةٍ ليلةَ النِّصفِ مِن شعبانَ، يقرأُ في كلِّ ركعةٍ فاتحةَ الكتابِ، و{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} عشرَ مرَّاتٍ؛ إلَّا قضَى اللهُ لهُ كلَّ حاجةٍ… الحديثَ”.