اعلى جبل في اليابان .. إنّه الجبل الخالد والذي يحظى منذ الأثري بقدسيّة خاصّة له. مثلما يحظى اليوم بشهرةٍ سياحيّة عالميّة، حيث تنشط فيه الرياضات الجبليّة، كالتسلّق، والتزلّج. وعن طريق موقع محمود حسونة سنتعرّف على ذاك الجبل الذي كان بينما غادر يحظّر على الحريم تزايده.

اعلى جبل في اليابان

اعلى منطقة جبلية في اليابان هو جبل فوجي والذي يقع بين محافظة شيزوكان ومحافظة ياماناشي، وتحديدًا بالقرب من جزيرة هونشو في المحيط الهادئ، والتي تعدّ أكبر البحيرات الموجودة في اليابان

. في الحقيقة يبعد جبل فوجي عن عاصمة اليابان بلدة طوكيو حوالي مئة كيلو متر فقط. مثلما يشترك منطقة جبلية فوجي في الحدود مع عددٍ من المدن

حيث يحدّه الجنوبي بلدة غوتيمبا، في حين تحدّه من الشمال مدينة فوجي يوشيدا. فيما أنّ الجنوبي تحدّه بلدة فوجينوميا. لا سيما أنّه المنطقة الجبلية الياباني المُحاط ببحيراتٍ يصل عددها خمس بحيرات

مثلما تبلغ مساحة منطقة جبلية فوجي ما يقدّر بنحو 19311.9 هكتارًا، حيث أنّ قطر قاعدته تصل حوالي 50 كيلو مترًا. لا سيما أنه يرتفع عن معدّل سطح البحر حوالي 12.380 قدم، أي ما يساوي نحو 3.776 مترًا.

ومن الجدير بالذكر إلى أنّه مغطّى بالثلوج أكثرية الأيام، على الرغم من أنّه يعدّ من البراكين الطبقيّة والذي يعود تاريخه وفق تشكيله الجيولوجيّ لآلاف الأعوام.

معلومات عن اعلى جبل في اليابان

في العالم الحقيقي تمّ إدراج جبل فوجي الياباني عام 2013 م كموقعٍ من مواقع التراث الثقافي العالميّ من منظّمة اليونسكو. كما يتمتّع جبل فوجي اعلى منطقة جبلية في اليابان بالعديد من الخصائص والأسرار، نستعرض أكثر أهميةّها في هذه الفقرة على الشكل التالي

يغلب على منطقة جبلية فوجي الجو المحيط لمنخض الحرارة، ولعلّ هذا لعلوّه عن مستوى سطح البحر بحوالي 3.776 مترًا، ولذلك تغطّيه الثلوج، خصوصًا في قمّته.

لا سيما أنّ درجة سخونة جبل فوجي الدنيا تبلغ نحو 38 درجة مئويّة أسفل الصفر.

لديه منطقة جبلية فوجي اعلى جبل في اليابان الكمية الوفيرة من الأسرار الطبيعيّة والغريبة، حيث يتغيّر لونه تبعًا للظروف الطبيعيّة المحيطة به. ولذلك تتغير تسميته، ومن تلك الأسماء:

فوجي الجبل الأحمر.

فوجي الجبل الألماسي.

منطقة جبلية فوجي العكسي.

قمر فوجي اللؤلؤي.

يعد منطقة جبلية فوجي اعلى منطقة جبلية في اليابان من المواقع السياحيّة دارجة الصيت في البلاد وحتّى على نطاق العالم. إذ تكثر فيه المعالم الطبيعيّة، خاصّة لجود البحيرات الخمس التي تحيط بهذا الجبل الهائل وهي:

بحيرة كاواجوتشيكو.

بحيرة سايكو.

بُحيرة ياماناكاكو.

بحيرة شوجيكو.

بُحيرة موتوسوكو.

يعد منطقة جبلية فوجي المقصد الأوّل لهواة التصوير الضوئيّ، والذين يترقّبون حالاته الحديثة التي توضح متغيّرة على حسب ألوان الطيف والأحوال المناخية. ومنها على سبيل المثال: فوجي الأحمر، وفوجي النادر، وفوجي المقلوب، وغيرها العديد.

تمارس رياضة التزلّج في منطقة جبلية فوجي اعلى منطقة جبلية في اليابان، بسببِ أنّ الثلوج تغطّيه كافّة أيّام العام. كما أنّ رياضة تسلّق المناطق الجبلية يوفّرها منطقة جبلية فوجي لمتسلّقيه، لا سيما أنّ عدد المتسلّقين له كلّ عامٍ يزيد عن ثلاثمئة ألف متسلّق سنويًّا.

تسريحة أوج فوجي هي من الغرائب التي تُمارسها سيدات اليابان في شعورهنّ تيّمنًا بجبل فوجي المشهور. لا سيما أنّ طراز هذه التسريحة تأتي في أعلى الجبهة، وعلى شكل حرف M.

فأل حسن أن يحلم اليابانيون في أول يومٍ من العام الجديد بجبل فوجي، أو بالرؤيا بصقرٍ، وحتّى الحلم بنبات الباذنجان.

جبل فوجي في الأسطورة

يصبح على علاقة منطقة جبلية فوجي ارتباطًا وثيقًا بأسطورةٍ مازالت تُحكى للأطفال كنوعٍ من الحكايات القديمة والشعبيّة بعنوان: “قصة الأميرة كاجويا”. تدور أحداث هذه القصّة حول بنتٍ جميلة، ولدت في الخيزران

وقد نشد قليل من النبلاء التودد إليها، وتمّ تعيين كلّ فردٍ من هؤلاء الشبّان بمهام مستحيلة. وقبل أن ترحل إلى القمر، تقوم بمنح الإمبراطور زجاجة فيها إكسير الحياة. فلم يكن من الإمبراطور إلاَّ إشعال القنينة بما فيها على قمّة الجبل، لأنّ حياته لا تعني له شيئًا بعيدًا عن الأميرة كاجويا.