ما هو اكبر ثعبان في العالم

ما هو اكبر ثعبان في العالم .. على الرغم من أنها باستطاعتها أن التهام إنسان كامل، فإنها ليست بخطورة الأفاعي الضئيلة شديدة السُّمّية والقادرة على قتل صحيتها في 15 دقيقة.

أكبر ثعبان في العالم يعيش بالغابات المطيرة وأراضي الزراعة الحرجية وبالقرب من المراعي. نتعرف في ذاك التقرير على بعض أضخم أشكالها وأعدادها، حسبما أحصى العلماء حتى اللحظة.

يتصور الخبراء في دراسة الزواحف أن الثعابين تطورت من السحالي، وتعود أقدم بقاياها المكتشفة في فهرس الحفريات إلى العصر الجوراسي، أي منذ باتجاه 143 مليوناً إلى 167 1,000,000 سنة مضت.

وشهدت الثعابين فورةً من التنوع نشأت طوالها الأشكال المعروفة حتى اللحظة في أعقاب انقراض الديناصورات قبل 66 مليون سنة، لتنتشر في 3 آلاف صنف من الثعابين على ذاك الكوكب، ستمائة منها تعد سامة.

والثعابين من أخطر الحيوانات على وجه الأرض، وتشير تقديرات جمعية الصحة الدولية إلى أن ما بين ثمانين ألفاً إلى 138 ألف شخص يموتون بلدغات الثعابين كل عام.

وتذكر صحيفة National Geographic أن الثعابين متواجدة غالباً في مختلف مقر بالعالم، ما عدا القارة القطبية الجنوبية وآيسلندا وغرينلاند ونيوزيلندا.

وتتفاوت أحجام الثعابين اختلافاً كبيراً بين أشكالها، فأصغرها حجماً لا يتجاوز طوله أربع بوصات، لكن ماذا عن أطولها وأكبرها حجماً؟

ما هو اكبر ثعبان في العالم

يقول أستاذ علم الزواحف في جامعة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا البروفيسور غراهام ألكسندر لمجلة Newsweek، إننا يلزم طول الوقتً أن نتلقى أحجام الطول المنسوبة إلى ذاك الثعبان أو هذا بـ”شيء من التروِّي”، لأنها غالباً يُبالغ فيها.

ومع ذلك، زعم ألكسندر أنه لا يمكن لأي ثعبان أن يُضاهي أفعى الثعبان الشبكي في طولها، وصرح: “لقد رأيت ثعابين شبكية في جنوب في شرق آسيا يزيد طولها حقاً على 5.8 متر. إنها ثعابين عملاقة، دون أي صعود”.

يبلغ متوسط طول الثعابين الشبكية 6 أمتار، ما يجعلها من أطول الثعابين في الدنيا بقرب أفعى الأناكوندا.

تستوطن الثعابين الشبكية جنوب آسيا وجنوب شرقها، ويمكن العثور عليها في الغابات المطيرة وأراضي الزراعة الحرجية والمراعي القريبة منها. وتُجيد الثعابين الشبكية السباحةَ، حتى إنه عثر عليها أحياناً في مناطق بعيدة بالبحار.

ومع ذاك، لفت البروفيسور إسكندر على أن “الثعابين المحتجَزة يزيد حجمها على مقدار الثعابين البرية الحرة، جراء ما تحصل فوق منه من إمدادات غذائية متينة وحمايتها من الافتراس”.

الثعابين الشبكية غير سامة، لكنها تقتل فريستها بالخنق، وتستخدم عنصر المفاجأة لإحكام الالتفاف بخصوص ضحاياها، وتشديد الضغط في كل مرة تزفر فيها الفريسة.

ومن الممكن تعداد الثعابين الأطول على الشكل الآتي، حسب ما عددتها مجلة National Geographic:

الأناكوندا الخضراء (6 إلى 9 أمتار)

أفعى البايثون البورمية (7 أمتار)

الثعبان الشبكي (7 أمتار)

الثعبان الحجري الإفريقي (6 أمتار)

الثعبان الهندي (3 أمتار)

أثقل الثعابين وزناً

أمَّا من جهة الوزن، فلا يوجد بمقابل لثعبان الأناكوندا الخضراء.

تنتمي الأناكوندا الخضراء إلى فصيلة الثعابين الأصَلَة (أو البواء)، وهي غير سامة لكنها تستخدم فكَّيها القويَّين للقبض على فريستها، ثم تخنقها، وتنتهي بابتلاعها كاملة.

ويغلب على الأناكوندا الخضراء العيش في الماء، فهي تمضي جلَّ في حينها فيه. ويذكر البروفيسور ألكسندر أن وزن الأناكوندا الخضراء يصل في بعض الأحيانً إلى باتجاه مائة كيلوغرام ويبلغ طولها إلى صوب 5 أمتار.

واستبعد ألكسندر أن “يكون الإنس إحدى الفرائس المعتادة في لائحة الأناكوندا الخضراء، خاصةً ضخمة الكمية منها، لأن الأخيرة تميل إلى نصب كمائنها بجانب المياه في أراضي المستنقعات الرطبة، وهكذا فإن احتمال لقائها البشر احتمالٌ هزيل”

زر الذهاب إلى الأعلى