تفسير رؤية موت ابن خالتي للعزباء فى المنام

تفسير رؤية موت ابن خالتي للعزباء فى المنام … تفسير الحلم بالميت من بين أكثر أهمية الموضوعات التي يفتش عنها الرائي عندما يرى الموتى الأقرباء وغير الأقرباء في منامه، فهو يشعر بالحنين إليهم، وقد يشعر بالخوف من ضمنهم بسبب زيارته في المنام، فهناك أقاويل مستدامة أن عالم الأحلام يشبه عالم الأرواح، إذ تطلع نفسك لذا العالم وتتلاقى بالأحياء والأموات بنفس الدرجة، وذلك المحفل والأحداث في الحلم أو في الحلم لها الكثير من التفسيرات والتأويلات، وذلك ما نعرضه في ذاك النص الشامل عن تفسير المنام بالميت، فهيا بنا نتعرف في السطور القادمة على أبرز التأويلات من أقوال العلماء ومن كتب التفسير، نعرضها مثلما هي و نشرحها ونفسرها لكم.

تفسير رؤية موت ابن خالتي للعزباء فى المنام

 

الهلاك هو الوضعية الفاصلة بين عالم الحياة الدنيا ويوم القيامة، وهو المكانة الأولى في عالم يوم القيامة قبل حساب الله للإنسان في الآخرة، بل هي الرتبة الأولى التي يتحدد فيها مصيرة سواء إلى جنات النعيم، أو نيران جهنم والعياذ بالله.

لذلك غالباً كان يجيء الموتى عقب مصرعهم إلى أحبائهم وأقربائهم وأصدقائهم ليبشروهم بما حدث وأن الله عفا عنهم وغفر لهم وحدد مصيرهم إلى الجنة والنعيم.

وفي ذاك يقول الوليد بن أحمد الوزاني عن شيوخه عبد الرحمن بن أبي حاتم ومحمد بن يحيى الواسطي عن عمر بن صبيح السعدي أنه قال: شاهدت عبد العزيز بن سليمان العابد في منامي وأعلاه ثياب خضر وعلى قمته إكليل من لؤلؤ، فقلت أبا محمد كيف كنت بعدي وكيف وجدت طعم الوفاة وكيف أبصرت الموضوعات هناك؟ فقال: الهلاك فلا تسأل عن وحشيةّ كربه وغمومه إلا أن رحمة الله وارت منا كل عيب نلناها سوى بفضله عز وجل.

وهذا يعني أن الشرح ببشارة الميت حقيقي، إذ شدد على هذا كل شيوخ وعلماء الشرح الأقدمين في جميع كتب التوضيح.
من رأى نفسه يموت .. هل هي بشارة أو إنذار من شىء ما في الواقع

كثيراً ما نرى أنفسنا أننا نموت في الحلم، فهل هذا بشارة في الحقيقة أم أن الموضوع به شىء تحذيري من الله، في هذا يقول أحد شيوخ الشرح الكبار و هو الأستاذ سعيد رحمه الله: الموت في الحلم ندامة من أمر ضخم، فمن رأى أنّه توفي ثم عاش، فإنه يذنب ذنباً ثم يتوب لتصريحه هلم ” قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْن فاعترفنا بذنوبنا”. ومن لقي حتفه من غير مرض ولا ممنهجة من يلقى حتفه وجوده في الدنيا يطول.

أي أن الموضوع يتفاوت ما بين الوضعية التي يراها الرائي، ولقد يشاهد ذاته أنه مات بلا اي مرض أو اي حادث عارض، وفي ذلك بشارة بطول وجوده في الدنيا، أما إذا مات ثم نهض مرة أخرى من موتته، فهذا إنذار من الله أن لديه ذنوب ينبغي أن التكفير عنها والتوبة عنها.

مشاهدة الميت وهو يعمل عملاً من ممارسات الخير

 

كما تحاورنا في المقدمة، أن عالم الأحلام هو عالم تلاقي الأرواح، فقد يشاهد الرجل صاحبه الميت أو قريبه ونحو ذاك يعمل عملاً من أعمال البر والخير، فهذا يقصد أنها برقية عبره للقيام بذلك العمل سواء التصدق أو عمل من أفعال البر الأخرى، وفي ذلك يقول أبو مبتهج رحمه الله: في ظرف رؤيتك في الحلم أن ذاك الميت يقوم بفعل من أعمال الخير، فهو يعني أنه يشجعك على القيام به، والضد، في ظرف إذا كان يقوم بعمل سيء فهو ينهاك إلى أن لا تفعل هذا في الواقع.

رؤية الميت وهو يأخذ ويعطي

 

إنها من الرؤى الشهيرة للغاية، وفي ذاك يقول شيخ المفسرين ابن سيرين أنه يحب ان يأخذ من الميت لأنه خير للرائي، مثل أن يأخذ منه شىء فيدل على رزقه الفضفاض في العالم، ويقول أيضاً أن يكره أن يمنح الميت، إذ يقول في ذلك: إذا أخذ منك الميت فهو شيء يموت، ومن وافته المنية ولم ير ثمة ممنهجة الأموات، فإنه انهيار داره أو شيء منها.

زر الذهاب إلى الأعلى