متى يفتح جمارك السودان 2022 .. عرضت هيئة الجمارك في دولة السودان مرسومًا وجّه بحجز جميع مركبات بوكو حرام غير المحظورة والتحفّظ فوقها بحظائر الجمارك.

وقالت الهيئة في تعميمٍ صحفي ممهور بإمضاء مقرّر لجنة إنعاش السيارات غير المقننة، الأثنين، إنّه سيتمّ التحفّظ على السيارات التي يكملّ حصرها وتسجليها بأورنيك جمارك”59″ والإبقاء أعلاها بالحظائر الجمركية إلى حين تكملة أفعال تخليصها وذلك اعتبارًا من يوم 11 يناير القائم.

وأوضحت أنّه سوف يتمّ التحفّظ على العربات التي في مرة سابقة وأنّ تمّ حصرها قبل الزمان الماضي عند طليعة ممارسات التخليص في الـ6 عشر من يناير لحين اكتمال الأفعال.

نشرت هيئة الجمارك السودانية منشورا، سيتم بموجبه ازدياد الرسوم على57 سلعة، ما يكون سببا في موجة غلاء عصرية تضرب المتاجر وحسب المنشور، فإنه بموجب قانون هيئة الجمارك السودانية لسنة 86 تحديث 2010 لسنة 2022 عقب العودة للمرسوم الدستوري رقم 24 لعام 2022 الصادر في طليعة حزيران/ يونيو القائم

ستتم تزايد الرسوم على جذب المركبات والإطارات المستعملة والتوك توك والملابس وغيرها بنسب متباينة بما فيها جمارك الركشات والمواتر والامجادات.
ازدياد رسوم السيارات التي لا تزيد سعة أسطوانتها عن 1500 سي سي

وأفصح المنشور عن ارتفاع رسوم العربات التي لا تزيد سعة أسطوانتها عن “1500 سي سي” من عشرين إلى 40%، والسيارات التي تزيد نظام اسطوانتها عن “1500 سي سي” من ستين إلى 80 %

وسيارات النقل إرسالية أسفل من 2 طن من 10 إلى 80%، والتوك توك (مركبة بثلاث عجلات) من عشرين إلى 40% كما شملت زيادات الضرائب الجمركية الكثير من السلع الغذائية والاستهلاكية

ومنها صوص الطماطم الجاهزة من عشرة إلى 20%، والملابس الصانعة من عشرة إلى عشرين%، إضافة إلى ماكينات تصنيع الطوب وأجزاء الأفران الصناعية وأجهزة صناعة الورق وغيرها من المنتجات الأخرى.
لائحة أسعار جمارك السيارات في جمهورية السودان 2022

مرفق أسلوب وكيفية حساب الرسوم الجمركية للسلع وتشجيعاً للصادرات السودانية تم إعفاء عموم منتجات الصادر من الضرائب الجمركية ماعدا الجلود الخام والحديد الخردة نشرت هيئة الجمارك السودانية منشورا سريا،ويتم بموجبه زيادة الضرائب على57 سلعة

ما يكون سببا في موجة غلاء قريبة العهد تضرب الأسواق وبموجب قانون هيئة الجمارك السودانية لعام 86 تحديث 2010 لعام 2022 بعد العودة للمرسوم الدستوري رقم 24 لعام 2022 الصادر في مستهل حزيران/ حزيران الجاري، ستتم ارتفاع الضرائب على استقدام السيارات والإطارات المستعملة والتوك توك والملابس وغيرها بنسب مختلفة.

وأعلن المنشور عن صعود ضرائب المركبات التي لا تزيد سعة أسطوانتها عن “1500 سي سي” من عشرين إلى 40%، والسيارات التي تزيد منظومة اسطوانتها عن “1500 سي سي” من ستين إلى ثمانين %، وسيارات النقل شحنة أسفل من 2 طن من 10 إلى ثمانين%، والتوك توك (مركبة بثلاث عجلات)

من عشرين إلى أربعين% وشملت زيادات الرسوم الجمركية الكثير من البضائع الغذائية والاستهلاكية، ومنها صوص الطماطم الجاهزة من عشرة إلى عشرين%، والملابس الصانعة من 10 إلى 20%، بالإضافة إلى ذلك ماكينات تصنيع الطوب وأجزاء الأفران الصناعية وأجهزة صناعة الورق وغيرها من المنتجات الأخرى.