تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس

تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس … ولفتت مراعاة الموبوء للعديد من الأشياء والإجراءات التي تضر بالأذن، فالأذن من أعضاء الجسم المعرضة لعوامل خارجية، مما يزيد من إِمكانية الكدمة بالتهاب الأذن الداخلية.

قنوات الأذن المصابة بالعدوى والأمراض، سأتحدث عن تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس وكذلك أكثر أهمية أسباب الالتهاب وأساليب العلاج

تجربتي مع انسداد قناة استاكيوس

سيتم ذكر إحدى محاولات المرضى الذين عانوا من انسداد قناة استاكيوس، مثلما يقول أحد السقماء

كان يتكبد من ألم في أذنيه وفقد توازنه متعددة مرات، وكان دائمًا يعاني من صداع صارم لدرجة أنه ولقد سمعه تمامًا.

لهذا عزمت أن أذهب إلى دكتور المنخار والأذن والحنجرة، ومن غير شك ذهبت إلى الطبيب وأجرى فحصًا عامًا، وبعد ملاحظة الأعراض التي عانيت منها، أخبرني أنني جريح بانسداد قناة استاكيوس وجميع الأعراض التي أشعر بها. أنا أعاني بسبب انسداد الأنبوب.

كتب لي وصفة طبية ونصحني باستخدام أعشاب معينة تساند بشكل جيد في علاج انسداد قناة استاكيوس وإزالة ذلك الانسداد وفتحه بسهولة وبدون جراحة.

كنتيجة لانسداد قناة استاكيوس، بحثت عن ذاك الأمر وتبين أن تلك القناة عبارة عن أنبوب يربط الأذن الوسطى والبلعوم والأنف، وهناك الكثير من العضلات المتصلة بهذه القناة.

اقرأ أيضاً:  باراسيتامول 500 دواعي الاستعمال وأهم النصائح

بعد الدواء المطرد والامتثال التام لتعليمات الأخصائي، شعرت بتحسن هائل.

أعراض انسداد قناة استاكيوس

حالَما يعاني الشخص من انسداد في قناة استاكيوس، فإنه يتضح عدد من الأعراض، بما في ذاك

الشعور بانسداد جزئي أو مجمل في الأذنين.

خسارة السمع الكلي في قليل من الحالات.

الشعور بالنقر في الأذنين.

الشعور بوجع شديد في الأذنين.

سماع رنين في الأذنين.

صعوبة حماية وحفظ توازن الجسم.

شدة أضخم للأعراض على زيادات أعلى، مثل الغوص العميق والسفر الجوي والمصاعد.

أسباب انسداد قناة استاكيوس

يحدث انسداد قناة استاكيوس لأسباب عديدة، ولا تتشابه هذه الأسباب حسب السن، منها

التهاب القناة عند تعرض القناة للالتهابات المتكررة فهي من أهم أسباب انسداد القناة السمعية شيوعاً، وقال الالتهابات نتيجة نزلات البرد أو الأنفلونزا أو العدوى، وايضا الالتهابات في نطاق الجيوب الأنفية، و ينتج عن الالتهاب تراكم المخاط والسوائل وتراكمها في نطاق القناة مما يكون سببا في انغلاقها.

التدخين يتسبب التدخين في تدمير الشعرات الضئيلة التي تطول من منطقة الأذن الوسطى إلى مؤخرة الأنف، إذ يؤدي إتلاف تلك الشعرات إلى تراكم المخاط في نطاق الدروب.

اقرأ أيضاً:  تجربتي مع ورم الغدة النخامية

السمنة يتعرض الشخصيات الذين يعانون من البدانة المفرطة لخطر الكدمة بانسداد قناة استاكيوس، نتيجة تراكم الشحوم بخصوص القناة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى خلل في مهنة أنبوب أوستاش وانكتام القناة.

الأنابيب القصيرة عند الأطفال، حيث تكون قنوات الأذن عند الأطفال أقصر وأكثر استقامة من البالغين، مما يسهل وصول الجراثيم إلى الأذن الوسطى، وتراكم السوائل والمخاط فيها وتراكمها، وعدم اكتمال المناعة عند الأطفال. . يجعلهم أكثر عرضة للجراثيم والالتهابات التي تصيب قناة استاكيوس.

علاج انسداد قناة استاكيوس

في بعض الحالات، تختفي أعراض انسداد قناة استاكيوس من تلقاء ذاتها دون دواء، إلا أن في حالات أخرى، يلزم الدواء اللحظي لكبح تصاعد الداء، وتشتمل على تلك الأدوية

استخدم مزيل الاحتقان الذي يخفف من التورم في الأنابيب.

استخدم مضادات الهيستامين وبخاخ الأنف.

فتح ثقب في طبلة الأذن وتصريف السوائل من مكان الأذن الوسطى، الأمر الذي يزيد من الدهر الأساسي لانقباض بطانة قناة استاكيوس.

عملية غرس الأنابيب في نطاق طبلة الأذن، وهذه الأنابيب المزروعة تساند على إزاحة السوائل المتراكمة في الأذن الوسطى.

باستخدام نهج القسطرة البالونية، إذ يقوم الدكتور بإدخال بالون عن طريق قسطرة عبر المنخار إلى أنبوب استاكيوس، ثم يشطب نفخ البالون، مما يتسبب في مغادرة المخاط من الأنبوب.

اقرأ أيضاً:  أحلي جلاش بالكريم شانتيه والفراولة اللذيذة بطريقة سهلة وصحية وأفضل من محلات الحلويات

قم ببعض التمارين التي يمكن أن تعين في عملية فتح الأنبوب، مثل البلع، والتثاؤب، والتنفس العميق، وأيضاً نفخ الرياح بفمك وأنفك مقفولًا

العلاج الطبيعي لانسداد قناة استاكيوس

يلجأ عدد محدود من الأفراد الذين يتكبدون من انسداد قناة استاكيوس إلى طرق الدواء غير الدوائية، بالاعتماد على العلاج بالعديد من أنواع الأعشاب، بما في ذلك

زيت الزيتون والنعناع إذ يشطب خلط زيت الزيتون بزيت النعناع، ثم توضع بضع قطرات من ذلك المزيج في الأذن، ويستعمل ذاك المزيج كعلاج نافذ لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
عصير أوراق المانجو حيث توضع قطرات من عصير أوراق المانجو في الأذن بشكل مطرد ومنتظم، بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
زيت الزعتر يحتوي زيت الزعتر على مضادات الأكسدة والمواد والعناصر التي تقاوم البكتيريا، وبالتالي تعين في تخفيف الآلام والالتهابات في الأذن الوسطى.
زيت الخروع زيت الخروع فعال بشكل كبير في تخفيف الالتهابات بالإضافة إلى دوره في مكافحة البكتيريا.
زيت السمسم يعين زيت السمسم في دواء انسداد قناة استاكيوس على يد تخفيف الالتهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى