عملية نقل الفتات الصخري الناتج عن عملية التجوية هي

عملية نقل الفتات الصخري الناتج عن عملية التجوية هي .. هذا ما ستتم الإجابة عليه في الموضوع اللاحق المقدم من موقع ، حيث تتنوع التضاريس على سطح كوكب الأرض، وايضا تتنوع أشكال وطبيعة الأحجار المؤلفة لها، والدافع الرئيسي في ذاك يرجع إلى أنها تتأثر بمجموعة من الأسباب الطبيعية التي تؤدي بدورها إلى تغير أشكالها وحالتها النقدية وتفتتها على مدار السنين، ومن أكثر أهمية هذه العوامل التجوية، التآكل، الحت، والترسيب وغيرها.

عملية نقل الفتات الصخري الناتج عن عملية التجوية هي

عملية نقل الفتات الحجري الناتج عن عملية التجوية هي “التحات”، والتي تعرف بحسب معرفة الجيولوجيا على أنها العملية التي يتم فيها تكسير الصخور وتحويلها إلى فتات، وبذلك نقلها إلى أماكن مختلفة عن مواضعها الرسمية، وترسيبها هنالك، وتتم على نحو أساسي عملية التعرية بالاعتماد على الرياح أو على المياه الحالية.

العوامل المسببة للتعرية

توجد العدد الكبير من المسببات الطبيعية لعملية التحات، والتي نذكر منها:

المياه: والتي تمثل العامل الرئيسي الذي يترك تأثيره على الصخور ويكون سببا في تآكلها، ولا سيما تلك الموجودة على السواحل، والتي تتعرض بشكل مستمر إلى ارتطام الأمواج بها.

الرياح: والتي يتجلى أثرها بشدة في المواضع الصحراوية والتي تكون غير محمية بغطاء نباتي، فهي تقوم بحمل الفتات الحجري من مقر لآخر حتى تتدنى سرعتها.

الحرارة: يترك تأثيرا ازدياد درجات الحرارة في قليل من الأنحاء على طبيعة صخورها، مسببا حدوث التعرية.

ما هي عملية التجوية

هي العملية الطبيعية التي يكمل فيها تغير طبيعة الأحجار نتيجة لتغير الأسباب الجوية الفعالة فوق منها والمحيطة بها، وتقسم التجوية من إذ العوامل المسببة لها إلى نوعين أساسيين هما التجوية الفيزيائية

والتي تكون بتأثير عدد من الأسباب الفيزيائية كالصقيع وارتفاع السخونة والضغط وغيرها، والتي تؤدي بدورها إلى التغير في تركيبة الأحجار الأمر الذي يجعلها أكثر ليونة وقابلة للتعرية على نحو أسرع

أما المجموعة الأخرى فهي العوامل الكيميائية التي تتضمن تدهور المواد المعدنية المكونة للصخور، والأحماض الخفيفة وغيرها.

وفي الختام تكون قد إكتملت الإجابة على عمليةِ نقلِ الفتات الصخري الناجم عن عملية التجوية هي، مثلما تم أوضح مفهوم جميع من عمليتي التجوية والتحات، مع ذكر أبرز العوامل المسببة لجميع منهما.

زر الذهاب إلى الأعلى