طريقة التسجيل في برنامج الابتعاث الجديد 2022

طريقة التسجيل في برنامج الابتعاث الجديد 2022 .. يأتي افتتاح برنامج الابتعاث الجديد في إطار استمرار مبادرات المملكة السعودية في ترقية قدرات المدنيين تأهبًا للمستقبل ولتعزيز المسابقة الدولية.

إذ تصون برنامج الابتعاث الجديد الكثير عديدة مسارات لجميع منها غايات معينة. وسنتعرف بواسطة على تفاصيل برنامج الابتعاث الجديد.

مسار التميز للابتعاث

هو شخص من مجريات برنامج ملك السعودية الذي يقصد لتحقيق متطلبات التنمية الشاملة في إطار إطار بصيرة المملكة 2030. وذلك من خلال ابتعاثهم إلى شركات تعليمية عالمية بهدف إنماء إمكانياتهم المعرفية في عديدة ميادين. مثلما يمتاز المجرى بتوفر تخصصات متنوعة تساهم في تشييد اقتصاد البلاد، إضافة إلى المشاركة في بناء مجتمع حيوي ورفع مستوى جودة الحياة وإيجاد فرص للعمل ما يحقق اهتمامات التقدم

برنامج الابتعاث الجديد

أطلق وريث الحكم وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تخطيطية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، والتي تشكل فترة جديدة للابتعاث تعتمد على تعزيز تساجلية المدنيين وذلك عبر صعود كفاءة رأس الملكية البشري في القطاعات العصرية.

حيث أتى تدشين هذه المخطط الجديدة استكمالاً لجهود المملكة في تنمية القدرات الآدمية وهذا في نطاق تقصي مشاهدة المملكة 2030. خسر طورت لجنة برنامج تنمية الإمكانيات الآدمية تخطيطية برنامج ملك السعودية للابتعاث على يد التنسيق مع مجموعة من الجهات ذات الرابطة.

إذ صممت غفيرة مجريات بما يتناسب ورؤية المملكة 2030 واحتياجات سوق المجهود المتجدد. وقد تضمنت المخطط الجديدة ثلاث ركائز استراتيجية هي:

الرَكيزة الأولى: التي تتضمن الإهتمام على إعداد المبتعثين مبكرًا وتهيئتهم للرحلة العلمية والعملية في الجامعات الدولية.

الركيزة الثانية: تهتم بتحسين برامج الابتعاث مثلما تقصد لتعزيز تساجلية المملكة محليًا وعالميًا.

الرَكيزة الثالثة: تقوم على متابعة وعناية المبتعثين عن طريق الإرشاد وتقديم مختلَف الخدمات وتطويرها من أجل إعدادهم للانخراط في سوق الشغل أو في المؤسسات البحثية في المملكة أو خارجها.

مسارات برنامج الابتعاث الجديد

جاءت استراتيجية برنامج ملك السعودية بأربعة مسارات هي:

مَسار الرواد: يقوم بابتعاث التلاميذ إلى أفضل ثلاثين شركة تعليمية حول العالم، وهذا بالاعتماد على تصنيفات الجامعات المعتمدة عالمياً في مختلَف التخصصات. المسألة الذي يسهم في جعل المبتعثين المواطنين السعوديين قادرين على البطولة دولياً في كافة الساحات.

مجرى البحث والتطوير: يحتسب أحد أهم المسارات الذي يمكن بواسطته تمكين نسق البحث والابتكار على ابتعاث تلاميذ الأبحاث العليا إلى أجدر المعاهد والجامعات في العالم.

مَسار إمداد: يعمل على تأمين احتياجات سوق العمل في مجالات تخصص معينة، يشطب تعديلها بشكل متواصل عن طريق الابتعاث إلى أرقى مائتين جامعة بهدف رفد سوق الشغل بالكفاءات المطلوبة المتميزة.

مجرى واعد: يرنو هذا المجرى إلى ابتعاث الطلاب في القطاعات والمجالات الواعدة، ولذا بحسب المطالب الوطنية للمشاريع الكبرى والقطاعات الواعدة. حيث يكمل تمرين الطلاب المبتعثين في أجدر البرامج والأكاديميات الدولية، من أجل رفد القطاعات بالقدرات الآدمية المؤهلة دولياً في القطاعات الواعدة مثل قطاع التصنيع وقطاع السياحة

حقوق المقال محفوظة لموقع : محمود حسونة
زر الذهاب إلى الأعلى