اليوم العالمي للنوروز 2022

اليوم العالمي للنوروز 2022 .. عيد النيروز 2022، إنَّ منطقتنا العربية ممتلئة بالكثير من الأمم والحضارات التي تتفاوت من إذ الثقافات والاعتقادات والأفكار عيد النيروز في الجمهورية السورية مقال عن عيد النوروز الأمر الذي يضفي جمالية ورونق على المساحة.

مثلما إنّ الاختلاف يولد العدد الكبير من الأفكار والإبداعات بين الأمم لتحقق التطور، والاندماج الحضاري والثقافي.

وبحافز اختلاف الثقافات للشعوب، فإنَّ الأعياد تكون مختلفة لكثرة المتغيرات والثقافات، ومن تلك الأعياد يبقى عيد (النيروز) أو عيد (النوروز (النيروز))

فما هو هذا العيد؟ ومن أين نشأ هذا العيد؟ ومن يحتفل فيه؟

اليوم العالمي للنوروز 2022

إنَّ عيد النيروز 2022، أو النوروز (النيروز)، هو عيد الاحتفال بالسنة الجديدة، وهو يتألَّف من كلمتين، الكلمة الأولى هي (نو) وتعني الجديد، والكلمة الثانية (روز) العام ، ومنه فإنَّ النوروز (النيروز) هو عيد السنة الحديثة مقال وهي تتوافق مع يوم (21 آذار) الذي يصادف أوَّل يوم في الربيع، ويوم عيد الأم.

لهذا فإنَّ هذا العيد يترافق مع تجدد الأرض، وازديادها جمالً، فهو يقصد طليعة السنة الشمسية الحديثة.

ما هي طقوس عيد النيروز 2022

إنّ الأمم الي تحتفل في ذلك اليوم، لها أعراف محددة، وأفكار متنوعة، ومن هذه الطقوس:

1- غسل البيت وتنظيفه تنظيفاً جيداً في جميعّ زاوية من زواياه.

2- نشر الورد في جميع زاوية من أركان المنزل.

3- تجهيز سبعة أطعمة لسفرة الطعام حتّى تبدأ بحرف السين.

وهي أغذية محددة، هي:

1- Sabzeh : براعم القمح المزروعة للتجديد.

2- Samanu : فئة من الحلويات المصنوعة من القمح.

3- Senjed: فاكهة مجففة ترمز للحب

4- Sonbol : زهرة الياقوتة.

5- Seeb: التفاح.

6- Somaq: بهارات لونها أحمر، تثبت أن إضائة الشمس.

7- Sekeh: الأوراق النقدية المعدنية.

كل تلك الأغذية يقتضي أن تُقدم في عيد النوروز (النيروز) لأنَّها تدل على البدء الجديدة لجميع شيء، وهي تمتاز باللون الأخضر، واللون الأحمر المترافق مع شروق الشمس.

4- يتم عرَض الشعلات النارية وفي الاحتفالات التي يجتمع فيها الناس. يشطب وثب الناس من فوق الشعلات النارية، لإبعاد المرض والنحس، والأشياء السيئة عنهم في العام الجديدة.

وعند الأكراد في جمهورية الشام السورية فإنَّ الاحتفالات تقام على طراز حلقات يجتمع فيها الناس بخصوص النار، ولها حكاية مؤثرة لديهم سيتم لإيرادها في الفقرة القادمة.

5- تواصل الاحتفالات لمقدار ثلاثة عشر يوماً متتابعة.

تتم إقامة فيها الاحتفالات، عقب مواجهة الناس، وتنظيم الطعام في الطبيعة طبعاً. حيث مع تغير العادات في بعض الأحيان إلاَّ إنَّ الاحتفال في الطبيعة أمر لا يُستغنى عنه يملكون

6- في آخر يوم من أيام عيد النوروز (النيروز) يقوم الناس بنثر براعم القمح الأخضر بين المجاري المائية والبحيرات لكي تأخذ بصحبتها كل النحس والتعاسة التي جرت في العام الفائت.

كل هذه الأعراف في عيد النيروز يقتضي أن تؤدي بإتقان من قبل القاطنين. ولكنها اختلفت عند قليل من الشعوب تبعاً لتطور أفكار الإنسان، وفيما يجيء سنوضح الاختلافات عند الشعوب.
الأمم التي تحتفل عيد النيروز 2021 (النيروز)

إنَّ عيد النوروز (النيروز) بدأت في بلاد فارس، في إيران، مع الزرادشتية سورية نص وبدأت بالانتشار إلى جمهورية العراق والأكراد وعدد محدود من الأمم، ومنه فإنَّ البلاد التي تحتفل حالا بذلك بعيد النوروز (النيروز):

1-الجمهورية العراقية.

2-الدولة الإسلامية الإيرانية.

3-أذربيجان.

4-أفغانستان.

5-جمهورية مقدونيا.

6-الهند.

7-كازاخستان.

8-قيرغيزستان.

9-طاجيكستان.

عشرة-تركيا.

11-تركمانستان.

12-البلد العربية السورية.

13-جمهورية جمهورية مصر العربية العربية.

كل تلك البلاد تتواجد فيها شعوب تحتفل بذاك العيد، وتتآزر فيها الأمم بين يعضها. حيث نجد أن الناس من جميع الحضارات تُبارك الشعوب الأصلية التي تحتفل بهذا العيد بعيدهم.

وإذا تمعنا فإنَّ عيد النيروز 2021 (النيروز) في سوريا يحتفل فيه الأكراد المتواجدين في محافظة الحسكة، وفي منطقة القامشلي، وفي مدينة حلب.

ومن المؤكد أنَّهم يتواجدون في العاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا، يحتفل الأكراد في كل موضع، إلا أن في موطنهم الأصلي في الجزير (الحسكة والقامشلي) يكون للاحتفال نكهة خاصة، حيث يجتمع الناس في حقول القمح الممتدة التي يستقون منها خيرهم للسنة كاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى